الرئيس تبون يأمر بترميم كافة المساجد العتيقة

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء، أنه أمر بترميم كافة المساجد العتيقة في الجزائر، وفي مقدمتها الجامع الأخضر في قسنطينة، الذي كان الشيخ عبد الحميد بن باديس يلقي فيه الدروس. وجاء ذلك في رسالة بعث بها تبون للجزائريين، بمناسبة إحياء يوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة وحسب رئيس الجمهورية “أمرت بترميم جميع المساجد العتيقة في الجزائر، وفي مقدمتها الجامع الأخضر في قسنطينة، الذي كان الشيخ عبد الحميد بن باديس يلقي فيه الدروس في التفسير والحديث وعلى رأسها شرح موطأ الإمام مالك رضي الله عنه وأرضاه”.

واوضح إن ذلك “حرصا من الدولة على بقاء هذا الصرح مصدر إشعاع ديني وثقافي، وشاهدا على مكانة هذا الرجل في تاريخ نهضة الأمة، وما أكثر الرجال من الأولين والمتأخرين الذين أنجبتهم هذه الأرض الطاهرة”.وفي تطرقه للازمة الصحية الحالية جدد تبون إلى الإلتزام بتدابير الوقاية، لأننا “نقترب ـ إن شاء الله ـ من ساعة الفرج التي نستعجلها بتعبئة كل إمكاناتنا البشرية والمادية والمالية ـ من أجل المزيد من الانضباط واليقظة والتناصح”. كما أكد “أجدد التزاما قطعته على نفسي أمامكم في خطاب القسم، بالاهتمام بالمعلم، والأستاذ والباحث ماديا واجتماعيا”.

وأضاف إن ذلك من أجل “صنع نهضة وطنية شاملة تعيد الاعتبار للمدرسة الوطنية بكل أطوارها، وتستعيد الدولة فيها هيبتها، ويتنافس في ظلها أبناؤها وبناتها على العمل الصالح ونكران الذات، مسترشدين بسيرة أسلافنا الميامين المنسجمة مع بيان أول نوفمبر الذي يظل مصدر إلهامنا ومرجع سياساتناوجاء ذلك في رسالة بعث بها تبون للجزائريين، بمناسبة إحياء يوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة