لواء في سلاح الجو الإسرائيلي يحذر من دخول “فخ غزة”

الموقف ـفي الوقت الذي تتوقع فيه العديد من المصادر شن جيش الإحتلال الإسرائيلي هجوم بري على قطاع غزة يبدو أنه ليس هناك إجماع داخل القيادة الإسرائيلية حول الإستراتيجية التي يجب تطبيقها في الظروف الحالية. ففي الوقت الذي يطالب فيه رجال السياسة والإعلام في إسرائيل الحكومة بالدخول الى غزة للقضاء على المقاومة الفلسطينية حذر لواء الإحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي ونائب رئيس الأركان ومؤسس مجلس الأمن القومي دافيد عِفري من مغبة الدخول الى ما سماه “فخ غزة”.

في رسالة قصيرة بعثها الى الصحافي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون العسكرية أوري مشغاف كتب اللواء دافيد عِفري : “بتقديري، نحن نعمل وفق خطة مرسومة لنا، الحادثة المؤلمة الأخيرة ستقود إسرائيل إلى الرد بالدخول إلى غزة، وبعد ذلك عندما نكون متورطين عميقاً، سيبدأ حزب الله الضفة الغربية”.

وأضاف: “غزة هي الفخ الذي ندخله، غزة ليست تهديداً وجودياً، بل ويمكن التعامل معها من الجو، ومن خلال الضغط الاقتصادي. إذا دخلنا إلى غزة، فإن الفخ يمكن أن يسبب تهديداً وجودياً”.

وردآ على سؤال الصحفي : “ألن يكون تجنب الرد البري نقطة ضعف استراتيجية هائلة، بعد مذبحة شملت غزواً برياً، واحتلال القواعد والمستوطنات، والقتل الجماعي للمدنيين والجنود” ؟ أجاب اللوإء عفري: “التوغل البري صحيح فقط إذا بقيت هناك، وهي عقوبة استراتيجية من ناحية أخرى. التوغل البري والخروج لن يكون عقاباً أكثر مما يتحقق من الجو أو بالمدفعية، ولكن سيكون هناك الكثير من الإصابات ولا نعلم متى نخرج”.

المصدر: الميادين