أميركا تحذر إيران من مغبة التورط في المواجهات الجارية في غزة

حذر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال تشارلز براون إيران من مغبة التورط في المواجهات الجارية بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، وقال إنه لا يريد أن تتسع رقعة الصراع، في وقت يسرع فيه الجيش الأميركي في إرسال إمدادات عسكرية جديدة لتل أبيب.

وقال براون أمس الاثنين لمجموعة صغيرة من الصحفيين المسافرين معه إلى بروكسل، إن رسالته لإيران هي حثها على “عدم التدخل”. وأضاف “نريد أن نبعث برسالة قوية للغاية. لا نريد أن يتسع هذا الأمر، والمهم أن تعي إيران هذه الرسالة”.وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن براون تحدث أمس الاثنين إلى رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية هرتسي هاليفي. وأضافت أنهما ناقشا هجوم حماس، والخطوات اللازمة لتقوية الوضع العسكري الأميركي في المنطقة، وجهود تعزيز الردع الإقليمي.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون أن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أي دليل على وقوف إيران وراء الهجوم في إسرائيل، وذلك في أعقاب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يزعم أن مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط له.وقال المسؤول “بالطبع، إيران في الصورة. فقد قدمت الدعم على مدى سنوات لحماس وحزب الله. لكن ليس لدينا معلومات تؤكد تفاصيل موضوع وول ستريت جورنال في هذا الوقت”.

وذكر المسؤول في إحاطته أن الدعم لإسرائيل بمثابة إشارة ردع لإيران وحزب الله اللبناني وأي وكيل آخر في المنطقة ءحسب وصفهء لعدم استغلال الوضع بهدف التصعيد.وحذر حزب الله من مغبة اتخاذ قرار خاطئ بفتح جبهة ثانية مع إسرائيل، لافتا إلى أن حاملة الطائرات “فورد” في طريقها إلى شرق المتوسط ولا ينبغي التشكيك في التزام الحكومة الأميركية بدعم الدفاع عن إسرائيل. وشدد المسؤول على أن واشنطن تعمل مع إسرائيل والشركاء في المنطقة لاحتواء الأمر في غزة، وأن هذا أحد أسباب زيادة الوجود البحري الأميركي في شرق المتوسط.

المصدر: الجزيرة