موقع أمريكي يكشف أن عشرات الألاف من ذخيرة المدفعية متوجهة الآن نحو إسرائيل

ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي، اليوم الخميس، أنّ عشرات الآلاف من ذخائر المدفعية التي كانت في طريقها إلى أوكرانيا جرى تحويل وجهتها إلى “إسرائيل”.

وأورد الموقع أنّ “البنتاغون”، يخطط لإرسال عشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 ملم إلى “إسرائيل”، والتي كانت مخصصة لأوكرانيا من مخزون الطوارئ الأميركي قبل عدة أشهر، بحسب ما صرّح ثلاثة مسؤولين إسرائيليين مطلعين على الوضع لـ”أكسيوس”.كما أشار إلى أنّ مسؤولين إسرائيليين، قالوا إنّ “الجيش” ووزارة الأمن، أبلغا نظراءهما الأميركيين، أنهم بحاجة ماسة إلى قذائف مدفعية للتحضير لغزو بري في غزة، وتصعيد محتمل للحرب من قبل حزب الله على طول الحدود الفلسطينية اللبنانية. من جهتهم، أشار مسؤولون أميركيون إلى أنّ تحويل القذائف من أوكرانيا إلى “إسرائيل”، لن يكون له تأثير فوري على قدرة أوكرانيا على القتال ضد القوات الروسية. لكن من غير الواضح ما إذا كان من الممكن زيادة الإمدادات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، إذا تحولت الحرب على غزة إلى صراع إقليمي أوسع، وفق الموقع.

ولفت “أكسيوس”، إلى أنه منذ أن أدى هجوم “حماس” على “إسرائيل” إلى إشعال الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر، “زاد الجيش الإسرائيلي بشكل كبير من استخدامه للمدفعية، سواء في غزة أو في المناوشات مع حزب الله على الحدود اللبنانية”.كذلك، أوضح أنه ابتداءً من أوائل عام 2023، بدأت الولايات المتحدة في سحب قذائف المدفعية عيار 155 ملم من مخزوناتها الكبيرة من الذخيرة في “إسرائيل” لإرسالها إلى أوكرانيا. وبحسب ما تابع، ففي ذلك الوقت، أخبر “الجيش” الإسرائيلي رئيس الوزراء آنذاك، يائير لابيد، ووزير الأمن حينها، بيني غانتس، أنه لا يوجد سيناريو فوري تحتاج فيه “إسرائيل” إلى إمدادات طارئة من القذائف. وقال مسؤولون إسرائيليون إنّ كل ذلك تغير في السابع من أكتوبر/تشرين الأول

وأشار الموقع إلى أنّ الذخيرة التي كانت مخصصة لأوكرانيا، كانت جزأً من مخزون الأسلحة الأميركية المحفوظة في “إسرائيل” كجزء من اتفاق بين البلدين، موضحاً أنه يحق للأفراد العسكريين الأميركيين فقط الوصول إلى مواقع تخزين الأسلحة.ولكن وفقاً للاتفاق بين البلدين، يمكن لـ”إسرائيل” استخدام الذخيرة في سيناريو الحرب في وقت قصير، بموافقة واشنطن. ومُنحت “إسرائيل” حق الوصول إلى الذخيرة خلال حربها مع لبنان عام 2006، وكذلك خلال حرب غزة عام 2014. وذكر “أكسيوس” أنه بعد هجوم “حماس” في 7 تشرين الأول/أكتوبر، أجرى “الجيش” الإسرائيلي تقييماً أولياً لاحتياجاته العاجلة من الأسلحة وسلمه إلى “البنتاغون”. ووفق الموقع، لفت المسؤولون الإسرائيليون إلى أنّ الولايات المتحدة وافقت وسترسل قذائف المدفعية إلى “إسرائيل” في الأسابيع المقبلة.

المصدر: الميادين