غوتيريش: هجمات حماس لم تحدث من فراغ ولا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي في غزة

NEW YORK, NEW YORK - SEPTEMBER 20: Antonio Guterres, Secretary General of the United Nations, speaks to reporters after a meeting with British Prime Minister Boris Johnson at United Nations headquarters during the 76th Session of the U.N. General Assembly on September 20, 2021 in New York City. The British prime minister is one of more than 100 heads of state or government to attend the session in person, although the size of delegations is smaller due to the Covid-19 pandemic. (Photo by John Minchillo-Pool/Getty Images)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أليوم الثلاثإ إلى “وقف إطلاق نار إنساني” في قطاع غزة، وقال إن هجمات المقاومة الفلسطينية لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة، في حين اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن عدم تحرك المجلس لإنقاذ سكان غزة “لا يغتفر”.

جاء ذلك في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، بعد تصاعد المواجهات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.وقال غوتيريش “من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة”.

وأضاف “من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، وتسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا”.وأعرب عن “قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة”، مضيفا “لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي”. وشدد غوتيريش على أن المساعدات التي دخلت غزة إلى الآن “هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة إلى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى”.

وفي أول رد قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ليس مؤهلا لقيادة الأمم المتحدة، وأدعوه إلى الاستقالة على الفور. وأضاف أنه قرر إلغاء اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة الذي كان مقررا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، لأنه يظهر تفهما لقتل المدنيين الإسرائيليين، على حد قوله.

المصدر: الجزيرة