هل ستتحول الجزائر الى بلد مصدر للكهرباء الى البلدان الأوروبية والإفريقية المجاورة ؟

الموقف ـ إنتاج ما يقارب 25 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية في الجزائر في حين أن ذروة الإستهلاك كانت قد بلغت 6ر18 ألف ميغاواط خلال الصائفة الماضية يمنح للجزائر فائضآ كبيرآ يمكن تجنيده للبصدير نحو البلدان الأوروبية والإفريقية المجاورة.

وفي السياق أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ان العمل جار على انجاز مشروع ربط الشبكة الكهربائية لشمال الوطن مع الشبكة الجنوبية، موضحا ان الاشغال وصلت الى ولاية المنيعة حاليا، وأن هذا “المشروع الضخم” من شانه تعزيز ربط المحيطات الفلاحية في الجنوب ودفع التنمية في البلاد بشكل عام. وقال في الشأن ذاته انه تم ربط 64 الف محيط فلاحي عبر الوطن بالشبكة الكهربائية، و يبقى الهدف المسطر يتمثل في بلوغ 100 الف محيط فلاحي، بالشراكة مع وزارة الفلاحة و التنمية الريفية.

و كشف السيد عرقاب عن الانتهاء من التحضير للمرحلة الاخيرة في المباحثات والمفاوضات بشأن اطلاق مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر و الدول الاوروبية عبر البحر الابيض المتوسط. وبهذا الخصوص، اثنى الوزير على المستوى الذي وصلت اليه شركة سونلغاز واطارتها من التحضيرات والتحكم في التكنولوجيات الحديثة و تسيير المنظومة الكهربائية، مبرزا “ان المستوى الذي بلغته الشركة العمومية في هذا المجال وضع الشركاء الأوروبيين في ثقة تامة و كبيرة حول امكانية تجسيد هذا المشروع من طرف الجزائر”. وأشار الوزير الى أن انجاز هذا المشروع سيسمح للمجمع العمومي بتصدير الكهرباء عبر خطر بحري يربط الجزائر بجنوب أوروبا، معتبرا أن “الجزائر ستصبح قوة كبيرة في انتاج الكهرباء والتحكم في سلسل الطاقة من الانتاج والنقل و خطوط التوزيع”.

كما تطرق السيد عرقاب لمشروع ربط الشبكة الوطنية للكهرباء بالشبكة الافريقية “للولوج الى السوق الافريقية” من خلال مد خطوط لنقل الكهرباء ذات التوتر العالي و العالي جدا بالموازاة مع خط السكة الحديدية التي ستصل الى أدرار و تمنراست.وأوضح السيد عرقاب ان “الفكرة هي كيفية انشاء شبكة كهربائية افريقية موحدة و مترابطة، علما ان 700 مليون افريقي يعيشون دون كهرباء”، مبرزا ان الجزائر تعد “بلدا قويا في مجال انتاج الكهرباء وفي التحكم التام في مجال الطاقة”. واضاف الوزير انه كانت له في الفترة الاخيرة العديد من اللقاأت مع مسؤولين أفارقة تم خلالها بحث كيفيات نقل الخبرة الجزائرية في هذا المجال، مذكرا، من جهة اخرى، بأهمية المشروع المتعلق بالخط الكهربائي الممتد نحو اوروبا عبر ايطاليا لتصدير الكهرباء نحو السوق الاوروبية.