بلحيمر يستقبل رجل الأعمال يسعد ربراب

محمد إبراهيم

استقبل وزير الإتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، الخميس، بمقر وزارة الاتصال، رجل الأعمال والرئيس المدير العام لمجمع سفيتال يسعد ربراب.وأفاد بيان صادر عن الوزارة أن “اللقاء المطول، تناول سبل إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال خطة الحكومة لتشجيع المؤسسات الاقتصادية وتلبية حاجيات السوق الوطنية بتشجيع الصادرات و تقليص حجم الواردات في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد”. كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى وضعية أرباب العمل في الجزائر وبحث آليات إسهامهم في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي، يضيف البيان.

ويستغرب الملاحظون مثل هذا الحدث لسبب بسيط هو أن السيد ربراب ليس رجل أعمال عادي وممارسته الإقتصادية وعلاقاته الخارجية المشبوهة معروفة منذ زمان وكان قبل أشهر متابع في قضايا فساد فكيف يصبح الٱن من رجال الأعمال الذين تعول عليهم الحكومة لإنجاح خطتها من أجل إنعاش الإقتصاد الوطني ؟ ويتساءل المراقبون حول خلفيات هذا الإستقبال: هل يعني أن الحكومة باتت في ظل تداعيات الأزمة الإقتصادية الحالية بحاجة ماسة الى جميع الأموال حتى الفاسدة منها والى أصدقاء رابراب من وراء البحر ؟

وإضافة الى العامل الإقتصادي يذكر المراقبون عاملآ آخر يتعلق بالبعد السياسي الذي يكتسيه هذا الحدث من الناحية الرمزية : عندما يستقبل الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد رابراب فهو يسقبل رجل أعمال كبير وفي نفس الوقت شخصية مدنية من أكبر الشخصيات القبائلية نفوذآ في الداخل و الخارج و لا يمكن عزل حدث مثل هذا عن مساعي الحكومة من أجل ترميم علاقتها بهذه المنطقة التي تبدو وكأنها في عصيان مستدام ضد الدولة الوطنية بالرغم من جميع الإمتيازات التي تحصل عليها مقارنة بالمناطق الأخرى٠