إعلان الجزائر يتبني إقتراح توجه فلسطين للحصول على عضويتها الكاملة بالأمم المتحدة

واختتمتالقمة العربية، والتي جرت أشغالها، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة على مدار يومين.وقد توجت أشغال القمة بالمصادقة على “إعلان الجزائر” الذي تمت تلاوته من طرف المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير نذير العرباوي.

و تبنّت القمة العربية التي تم احتضانها في الجزائر، اليوم الأربعاء، توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. كما دعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى قبول العضوية. كما دعت الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها. وتبني  دعم  حق  دولة فلسطين بالانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية. وهذا بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها المحتلة.

في حين، أدان إعلان الجزائر الجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.  كما أدانت استمرار الحصار والعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وآخره عدوان أوت 2022. الذي راح  ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى بينهم  أطفال ونساء. والتعبير عن التضامن مع عائلات شهداء وضحايا العدوان الإسرائيلي الظالم. كما أكدت القمة على مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي و نظامه  الاستعماري. وهيأ الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وتحقيق السلام .

للتذكير دعا رئيس الجمهورية في اليوم الأول للقمة العربية، إلى إنشاء لجنة اتصالات وتنسيق عربية لدعم القضية الفلسطينية، مبرزا استعداد الجزائر لنقل هذا المطلب الحيوي إلى الأمم المتحدة، للمطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة فيها.كما أعرب الرئيس تبون عن تطلعه إلى أن يتم خلال هذه القمة، إنشاء لجنة اتصالات وتنسيق عربية من أجل دعم القضية الفلسطينية. وأكد، في هذا الصدد، أن ”الجزائر على أتم الاستعداد لنقل هذا المطلب الحيوي إلى الأمم المتحدة، للمطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.ويأتي هذا المطلب -مثلما أكد عليه الرئيس تبون- “استكمالا لواجبنا العربي تجاه القضية الفلسطينية، القلب النابض للأمة العربية”.