الإعلامية المغربية شامة درشول تعترف بالقوة الناعمة للدبلوماسية الجزائرية

على عكس أغلبية المواقع المغربية التي راحت تروج لفشل قمة الجزائر إعترفت الإعلامية المغربية المختصة في إستراتيجيات القوة الناعمة شامة درشول بنجاح القمة العربية التي أعتبرته نجاحآ للدبلوماسية الجزائرية. والدليل على ذلك حسب الإعلامية المغربية فإن الجزائر إستطاعت إحتواء عوامل الإختلاف والنزاع بين الوفود المشاركة وتمرير أولوياتها الدبلوماسية بحيث أن إعلان الجزائر كان حسب رأيها “خريطة طريق جزائرية وليست عربية”.

وفي رد مباشر على الدعاية المغربية التي تزعم بأن الجزائر فشلت في كسر عزلتها عربيآ قالت شامة درشول : “من يقول أن الجزائر قد فشلت في الخروج من عزلتها عربيآ فهو مجرد بياع وهم”. وأشارت الإعلامية المغربية الى ذكاء الدبلوماسية في تعاملها مع نقاط الخلاف وذكرت في هذا السياق الإعلان الختامي الذي أدان جميع التدخلات الأجنبية في المنطقة العربية دون ذكر أسماء تركيا وإيران الأمر الذي من شأنه خدمة علاقة الجزائر بهاتين الدولتين .

ولم تتردد الإعلامية عن القول بأن نجاح قمة الجزائر يشكل في نفس الوقت فشلآ ذريعآ للمغرب الذي حاول بشتى الوسائل التشويش على القمة وقالت أن المغرب لا يمكن أن يغطي عن فشله باللجوء الى ذبابه الإلكتروني وٱكاذبه.