ناشطون من المجتمع المدني في الاتحاد الأوروبي يطالبون برفع الحصار عن سوريا

دعا ناشطون في فرنسا والاتحاد الأوروبي إلى الرفع العاجل والفوري للعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.وقال الناشطون في رسالة إن “العقوبات أحادية الجانب التي تؤثر بشدة في السكان المدنيين تجعل الوضع الآن لا يمكن تحمله لآلاف السوريين الذين يعيشون في ملاجئ مؤقتة”. ورأوا أن “القلق الإنساني البسيط يتطلب رفع العقوبات عن المواد الغذائية والطبية الأساسية بشكل فوري وعاجل”، مطالبين أن “تكون جميع المنظمات غير الحكومية والجمعيات المصرّح لها أو التي يحتمل أن تعمل مع الصليب الأحمر واللجنة الدولية، مؤهلة للحصول على الأموال التي تحشدها فرنسا والاتحاد الأوروبي”.ومن أبرز الموقعين على الرسالة، الرئيس السابق لأطباء بلا حدود، ووزير الخارجية الفرنسية السابق، ورئيس جمعية الصداقة الطبية الفرنسية السورية، وعضو سابق في البرلمان الأوروبي.

وفي السياق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم استضافة مؤتمر للمانحين مطلع آذار/مارس في بروكسل لجمع مساعدات دولية لسوريا وتركيا بعد الزلزال المدمّر الذي ضربهما الاثنين.وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة: “نحن في سباق مع الزمن لإنقاذ الأرواح معاً. قريباً سنقدم مساعدة إنسانية عاجلة معاً. بإمكان تركيا وسوريا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي”. وبينما تفتح خزائن أوروبا بالمليارات لتمويل الحرب ضدّ روسيا، يبدو أن الاتحاد الأوروبي ليس مستعجلاً لعقد مؤتمر مساعدات لضحايا الزلزال حتى آذار/مارس المقبل، أي بعد مرور شهر تقريباً على وقوع الزلزال.

بدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ المساعدة الأميركية لسوريا ستكون عبر مَن سمّاهم “الشركاء الإنسانيين المدعومين من الولايات المتّحدة”، في تصريحٍ برّر فيه استثناء مناطق سيطرة الدولة السورية من المساعدات التي تعرّت هنا من صفاتها الإنسانية لتأخذ صفةً سياسيةً بحتة. يشار إلى أنالدول المحاصَرة من قبَل الغرب  هي أوّل من هبّ لمساعدة سوريا في تحدٍّ للعقوبات الأميركية. روسيا وفنزويلا وإيران مثلاً أرسلتا طائرات مساعدات إنسانية الى دمشق، فيما أقام العراق جسراً جوّياً الى سوريا لإرسال مساعداتٍ إغاثيّةٍ عاجلة، حتى لبنان الرازح تحت أزمةٍ اقتصاديةٍ خانقة، أرسل فريقاً للمشاركة في عمليّات البحث والإنقاذ، فيما لم تتأخّر تونس والجزائر والأردن والإمارات عن مساعدة سوريا أيضاً.  وأمام تهافتٍ دوليٍّ على إرسال المساعدات إلى المناطق المنكوبة في تركيا، غابت الحماسة الدوليّة نفسها في تحدّي العقوبات الأميركية وانتشال السوريين من تحت أنقاض الحصار.