هل تنجح الحكومة في ضبط وتنظيم السوق لتفادي المضاربة في شهر رمضان ؟

الوقف ـ أمر رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال ترؤسه اليوم الاثنين اجتماعا لمجلس الوزراء, بمزيد من الضبط والتنظيم، خصوصا في المدن الكبرى, لتموين السوق بالمواد الأساسية خلال شهر رمضان الكريم, وذلك تفاديا لأي شكل من أشكال التذبذب والمضاربة.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية عقب اجتماع مجلس الوزراء, أنه بعد الاستماع إلى عرض مشترك لتموين السوق بالمواد الأساسية خلال شهر رمضان المقبل, “وجه رئيس الجمهورية الحكومة بمزيد من الضبط والتنظيم، وخصوصا في المدن الكبرى, فيما يتعلق بالتموين, تفاديا لأي شكل من أشكال التذبذب والمضاربة”.كما أكد الرئيس تبون على ضرورة “الابتعاد عن التقشف في توفير المواد الأساسية للمواطنين والعمل تدريجيا على التوجيه نحو نمط استهلاكي صحي للفرد الجزائري”.

وفي نفس السياق ترأس وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء، اجتماع عمل مع منتجي مادة زيت المائدة الغذائي، أمر خلاله بالترخيص لمنتجي زيت المائدة بالبيع المباشر للمستهلك، عبر الأسواق الجوارية في كامل التراب الوطني، قصد الاستجابة للطلب المتزايد على هذه المادة خلال شهر رمضان، من جانبها وقعت الشركة الجزائرية للحوم الحمراء “ألفيار” اتفاقيات مع 12 متعامل بغرض توزيع اللحوم الحمراء المستوردة بمناسبة شهر رمضان, بسعر لا يتجاوز 1200 دج, حسبما كشف عنه اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, الرئيس المدير العام للشركة, لمين دراجي. و تم تخصيص 388 نقطة بيع مباشر لمنتجات الصيد البحري وتربية المائيات “من المنتج إلى المستهلك”، على المستوى الوطني خلال شهر رمضان، بهدف المساهمة في ضبط الأسعار، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء، مدير بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

إشكالية ضبط وتنظيم السوق لتفادي التذبذب و المضاربة تبقى من التحديات الإقتصادية والإجتماعية التي لم تنجح أي حكومة في السابق مواجهتها بنجاعة خاصة في شهر رمضان. تعليمات الرئيس وإلتدابير التي تأخذها وزارة التجارة بحاجة الى تطبيق صارم على أرض الواقع وذلك يتطلب رقابة ناجعة وتعبئة حقيقية من طرف جمعيات المستهلكين وتصدي المنظمات الإجتماعية والنقابية لمافيا المضاربة. تغيير وزير القطاع لن يكون كافيآ طالما لم تقرر الدولة إستعادة سلطتها وهيبتها من أجل ردع جماعات المصالح وعملائها داخل الأجهزة الإدارية الفاسدة.