هل بات السودان مسرحآ لصراع إقليمي ودولي معقد ؟

الموقف ـ الإقتتال الدائر في السودان هو قبل كل شيء صراع داخلي بين طرفين يسعى كل واحد منهما السيطرة على السلطة وعلى موارد السودان غير مبالي بحق الشعب السوداني في السلم والرفاهية. لكن تضارب المصالح والمواقف الدولية والإقليمية تفاقم من خطورة هذه الأزمة وتعقد تجاوزها. أمريكا وروسيا تحاول كل منهما بسط نفوذها في هذا البلد الذي يتمتع بموقع إستراتيجي هام للغاية وكل منهما يحاول التأثير على الفاعلين الإقليميين الذين لديهم أوراق ضغط على السودان : مصر، السعودية، الإمارات ، إسرائيل، إثيوبيا، التشاد.

وفي هذا السياق نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” قبل أسبوع عن مصادر مطلعة قولها إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أرسل طائرة واحدة على الأقل لنقل الإمدادات العسكرية لقوات الدعم السريع في السودان ضمن المواجهات الحالية مع الجيش السوداني. وأوردت الصحيفة أن حفتر أرسل شحنة واحدة على الأقل من الذخيرة يوم الاثنين الماضي من ليبيا إلى السودان لتجديد الإمدادات لقوات الدعم السريع.

وأضافت الصحيفة أنه لا توجد مؤشرات في الوقت الحالي على أن تدخل حفتر في السودان كان بدعم من روسيا أو الإمارات. كما أفادت مصادر الصحيفة أن مصر أرسلت هي الأخرى طائرات حربية وطيارين لدعم الجيش السوداني، مبينة أن ضلوع قوى خارجية في الصراع يزيد خطر التصعيد في القتال، ويمكن أن يقوّض جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة وغيرهما للتوسط في وقف إطلاق النار.