الجيش الإسرائيلي يقصف معبر رفح بعد التحذير المصري من نزوح الفلسطينيين الى سيناء

تسعت رقعة ساحات المواجهة، حتى إن القصف الإسرائيلي طال معبر رفح الحدودي بين الأراضي الفلسطينية والمصرية، والذي اكتنفته علامات استفهام كثيرة خلال الساعات القليلة الماضية، لا سيما في ظل دعوات النزوح التي تدعو لها سلطات الاحتلال.. فماذا يجري بمعبر رفح؟.. ولماذا تقصفه الطائرات الإسرائيلية؟

تضارب سلطات الاحتلال بشأن معبر رفح بدا واضحا، فتارة يدعو متحدث من الجيش الفلسطينيين إلى النزوح عبر المعبر، وتارة أخرى يعلن الجيش أن المعبر مغلق، وأنه لا مجال لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة من خلاله، ومما زاد من حالة التضارب تلك قيام طيران الاحتلال بقصف المعبر، مما يطرح سؤالا مهما: ماذا يريد الاحتلال في قضية معبر رفح؟في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أعلن متحدث عسكري إسرائيلي، أن الفلسطينيين المتضررين من الضربات الجوية على قطاع غزة يمكنهم التوجه إلى مصر، في دعوة واضحة للنزوح. وخلال مؤتمر صحفي، قال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، كبير المتحدثين العسكريين، للإعلام الأجنبي: «أعلم أن معبر رفح على الحدود بين غزة ومصر لا يزال مفتوحا.. وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك». لكن جيش الاحتلال عاد ونفى الأمر برمته، حين أعلن أن المعبر الحدودي بين غزة ومصر لم يعد مفتوحا

ونفى المتحدث باسم الجيش صدور أية دعوات رسمية إلى الفلسطينيين للنزوح إلى الأراضي المصرية.وأمام هذا الترويج المقصود لدعوات النزوح، حذرت مصادر مصرية رفيعة المستوى، من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية، وتغذية بعض الأطراف لهذه الدعوات. ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المصادر قولها إن القاهرة تكثف اتصالاتها بجميع الأطراف الفاعلة بالمجتمع الدولي، لوقف التصعيد وحقن دماء الشعب الفلسطيني. وشددت المصادر على خطورة دعوات النزوح، وأنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها، فضلا عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن إغلاق معبر رفح بالقوّة، وأنه لن يسمح بمرور أي قوافل وقود أو مساعدات لقطاع غزة. و قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف الجانب الفلسطيني من معبر رفح خلال اليومين الماضيين.ورفح هي نقطة العبور الوحيدة المتاحة لسكان غزة الذين يقدر عددهم بنحو 2.3 مليون نسمة. وباقي القطاع تحيط به إسرائيل والبحر. وقالت وزارة الداخلية في غزة، إن القصف الذي وقع يومي الإثنين والثلاثاء، أصاب بوابة دخول على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مما تسبب في توقف العمل هناك. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إن الاحتلال أعاد الثلاثاء قصف بوابة معبر رفح الذي يربط بين الجانبين الفلسطيني والمصري بعد إصلاحها الإثنين، وهو ما منع مغادرة ووصول المسافرين. وكانت مصر والأردن قد أعلنتا أمس، عزمهما إدخال مساعدات إلى غزة عبر المعبر.

المصدر: الغد المصرية

.