الجزائر تتحفظ على بيان الجامعة العربية الذي يساوي بين الإحتلال و المقاومة

الموقف ـتحفظت الجزائر وعدد من الدول الاعضاء حول ما ورد فيه من عبارات مثل “المساواة بين حقوق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وممارسات الكيان الصهيوني التي تنتهك المواثيق وقرارات الشرعية الدولية”.

و نأى الوفد الجزائري – في البيان الختامي عقب اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية في دورة غير عادية – بنفسه عن “كل ما يساوي بين حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وإقامة دولة ذات سيادة على حدود 1967 مع ممارسات الكيان الصهيوني التي تنتهك المواثيق وقرارات الشرعية الدولية” .

من جانب آخر تحفظت سوريا على أية “صياغات” يمكن أن يفهم منها “المساواة بين المحتل الإسرائيلي والشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال”, و هو ما ذهب إليه الوفد الليبي, بينما تحفظ العراق على بعض الفقرات الواردة ضمن القرار المقدم ،أبرزها “ادانة قتل المدنيين من الجانبين” .

للإشارة دعا مجلس وزراء خارجية العرب جميع الأطراف ” إلى ضبط النفس والتحذير من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتمدده” كما أدان ” قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم، وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين”.