في إجتماع طارئ الجامعة العربية تدعو الي وقف الحرب في غزة

الموقف ـ اختتم وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الطارئ في القاهرة اليوم الأربعاء، بالتأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وتحفظت عدة دول عربية ( سوريا ِ، العراق ، الجزائر، ليبيا) على الفقرة التي تساوي بين جيش الإحتلال والمقاومة الفلسطينية.

كما دعا الوزراء في البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إلى وفاء الاحتلال الإسرائيلي بالتزاماته بموجب القانون الدولي باعتباره قوة احتلال للفلسطينيين.وصدر البيان بعنوان “العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني”، في ختام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة المغرب. في التفاصيل، أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية على ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في القطاع ومحيطه.

ودعا المجلس جميع الأطراف إلى ضبط النفس والتحذير من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتمدده، والعمل مع المجتمع الدولي على “إطلاق تحرك عاجل وفاعل لتحقيق ذلك، تنفيذًا للقانون الدولي، وحماية لأمن المنطقة واستقرارها من خطر توسع دوامات العنف التي سيدفع ثمنها الجميع”.كما أدان وزراء الخارجية العرب ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاكات لحقوقه، وقتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم، وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين.

وأكد المجتمعون على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إليه، وإلغاء قرارات إسرائيل الجائرة بوقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عن القطاع.وعلى صعيد الدول العربية، لفت البيان إلى أهمية قيام الدول العربية والمجتمع الدولي بتوفير الدعم المالي الكافي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، لتمكينها من مواجهة التحديات الكبيرة في هذا الموقف الدقيق.