انعقاد الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي الجزائري ـ الأمريكي في ظرف إستثنائي

الموقف ـ يترأس الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, لوناس مقرمان اليوم الأربعاء بواشنطن مناصفة مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربارا ليف أشغال الدورة ال6 للحوار الاستراتيجي الجزائري-الأمريكي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و أوضح ذات المصدر أن “الأمين العام الذي يرافقه وفد جزائري هام من مختلف القطاعات سيبحث مع السيدة ليف المحاور الكبرى للتعاون الجزائري-الأمريكي سيما في مجالات الطاقة و التعليم العالي و المؤسسات الناشئة و الثقافة و كذا النقل”.

وتأتي هذه الدورة غداة زيارة العمل التي قام بها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج السيد أحمد عطاف إلى واشنطن في أغسطس المنصرم و التي تشكل “لبنة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية و التعاون و التبادلات بين البلدين”, يضيف نفس المصدر. و حسب ذات البيان، “ستتمحور المحادثات حول المسائل الإقليمية و الدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك و كذا حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب”.

ومن بين الملفات الأمنية الساخنة التي سيتطرق إليها الوفدان الحرب الدائرة في غزة وإذا كان من المنتظر تركيز الوفد الأمريكي على ضرورة تجنب تمدد النزاع في المنطقة فأن الوفد الجزائري سيجدد موقف الجزائر الداعي الى وقف العدوان على غزة والتمسك بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة كما تنص عليه قرارات الشرعية الدولية.