في خرجة مخزية وصادمة عباس يصرح بأن أفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مساء الأحد، إن سياسات وأفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني.

ووصف عباس منظمة التحرير الفلسطينية بأنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وأشار عباس إلى رفضه قتل المدنيين من الجانبين، داعيا إلى إطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين من الجانبين. وشدد الرئيس الفلسطيني على ضرورة نبذ العنف والالتزام بالشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة والمقاومة الشعبية السلمية والعمل السياسي طريقا للوصول للأهداف الوطنية، وضرورة الذهاب لحل سياسي ينهي الاحتلال.وفي أول تعليق على تصريحات الرئيس الفلسطيني، صرح الكاتب والباحث السياسي خليل شاهين لـقناة «الغد» المصرية إنه يبدو أن الرئيس عباس بدأ يُظهر مرونة تجاه الضغوط التي مورست عليه منذ عملية السيطرة على غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضح، أن هذه التصريحات تتزامن مع التلويح باتخاذ إسرائيل إجراأت أشد حدة، حال لم يصدر موقف واضح لإدانة ما قامت به حركة حماس في عملية طوفان الأقصى. واعتبر الباحث السياسي أن موقف عباس بمثابة عملية انتحار سياسي للسلطة الفلسطينية، لكن يبدو أن الضغط عليه دفعه لاتخاذ هذا الموقف. وأضاف، أن العبارات التي نطق بها الرئيس عباس سمعناها أيضا على لسان مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وفي صباح يوم الإثنين نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بيانآ تضمن فحوى اتصال هاتفي بين عباس والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، استبدلت فيه تصريح الرئاسة الفلسطينية الصادم بعبارة أخرى أقل خطورة: “سياسات منظمة التحرير تمثل الشعب الفلسطيني وليس أي تنظيم آخر”.