الأردن يلغي القمة الرباعية التي كانت مرتقبة بين الملك عبد الله و بايدن والسيسي وعباس

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة اليوم الأربعاء في عمان بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى ملك الأردن عبد الله الثاني وذلك بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف المستشفى المعمداني في غزة.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات صحفية إنه “بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمان ليوم الأربعاء”.وأوضح أن المملكة قررت إلغاء القمة “لأننا نريد منها إذا عُقدت أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات”.وأكد أن على المجتمع الدولي وضع حد “لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية

الجدير بالذكر أن المواطنين الأردنيين عبرو عن رفضهم زيارة الرئيس الأميركي إلى عمان، وأكد المشاركون في مظاهرة شعبية بالعاصمة عمان دعمهم المطلق للمقاومة الفلسطينية وصمود أهالي قطاع غزة. ونددوا بجرائم الاحتلال في القطاع والدعم الأميركي لإسرائيل، مطالبين الحكومة الأردنية بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق مقر السفارة في عمان، إضافة إلى وقف التحالف بين المملكة والولايات المتحدة.

وحذر ملك الأردن عبد الله الثانيءأمس الثلاثإحذر ملك الأردن عبد الله الثاني ءأمس الثلاثإ من أن الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية “دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها” وذلك في أعقاب مجزرة مستشفى المعمداني في غزة التي خلفت أكثر من 500 شهيد. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبد الله “حذر من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تُحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية”. واعتبر أن “هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني”. وأكد أن “الأردن سيبقى في طليعة المدافعين عن حقوق الأشقاء الفلسطينيين وقضيتهم العادلة”.

المصدر: الجزيرة