حسب “الأونروا” غزة تحتاج إلى مئة شاحنة مساعدات يومياً لتلبية احتياجات النازحين

قال المتحدث باسم وكالة “الأونروا” عدنان أبو حسنة للميادين إنّ “غزة تحتاج إلى مئة شاحنة يومياً لتلبية احتياجات النازحين”، مؤكداً ضرورة فتح معبر رفح ليدخل هذا العدد من الشاحنات إلى القطاع.

وأكد أبو حسنة أنّه “يجب إدخال الوقود إلى غزة لأنه أساسي في تشغيل الخدمات الأساسية، كما يجب أنّ تدخل الأدوية والمياه على نحو مستمر أيضاً”.وتابع أنّ “الإمدادات الغذائية في مخازن الأونروا شارفت على النفاد، وهناك كارثة حقيقية تتعمق مع استمرار إغلاق المعابر”. وأفاد أبو حسنة بأنّ “مراكز الأونروا في غزة تشهد انتشاراً لبعض الأمراض بسبب نقص المياه . وأضاف أبو حسنة بأنّ “هناك أكثر من مليون نازح في غزة نصفهم في مراكز الأونروا، ولا يوجد مكان لأي نازح جديد في مراكز الأونروا بغزة لأنها امتلأت بالكامل”.

وصباح اليوم، دخلت أولى السيارات التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني و”الأونروا” إلى الجانب المصري من معبر رفح لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة.وبالتزامن، قال مدير مركز إيواء تابع لـ”الأونروا” محمد شويدح للميادين إنه تم استثناء شمال قطاع غزة ومدينة غزة من المساعدات التي ستدخل القطاع، موضحاً أن “الأونروا” تخلت عن منطقتَي الشمال ومدينة غزة وانسحبت إلى الجنوب.

وأكد المسؤول الإعلامي في معبر رفح البري، وائل أبو محسن، في تصريح للميادين نت، أنّ هناك ترتيبات جاهزة وجارية لأجل إعادة فتح المعبر بشكل كامل، تمهيداً لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة. واليوم السبت، دعا القيادي في حركة “حماس”، أسامة حمدان، إلى فتح معبر رفح بشكل دائم، ووصول المواد الغذائية على مدار الساعة إلى قطاع غزة، مؤكداً ضرورة إدخال الوقود بشكل عاجل إلى قطاع غزة حتى لا تتحول المشافي إلى مقابر جماعية. وللإشارة دخلت اليوم أول قافلة مساعدات إنسانية إلى غزة منذ بداية الحرب، وتتضمن 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) توزيعها

المصدر: الميادين