فيتو روسي ـ صيني يُسقط مشروع قرار أميركي كان يخطط لمنح غطاء شرعي لدخول إسرائيل الى غزة

NEW YORK, 30 août (Xinhua) -- Les représentants participent à une réunion du Conseil de sécurité de l'ONU au siège de l'ONU à New York, le 30 août 2012. La réunion a été convoquée par la France, qui assume la présidence tournante du Conseil pendant ce mois-ci. Fin

رفض مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، مشروع قرار أميركياً بشأن الوضع في غزة، لم يتضمن دعوة إلى وقف إطلاق النار، وذلك بعد استخدام الصين وروسيا حق النقض الفيتو.

وفي السياق، أوضح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مجلس الأمن، أنّ “المشروع الأميركي الذي طُرح يشجّع إسرائيل على خوض حرب برية من شأنها توسيع النزاع على امتداد المنطقة”. وتابع نيبينزيا أنّ “الأميركيين تجاهلوا كل الملاحظات التي قُدّمت إليهم، بحيث إنّ هذا النص لا يدعو إلى وقف النار وعدم التعرّض للمدنيين وأملاكهم في غزة، أي إنّها وثيقة لا ترمي إلى حقن دماء المدنيين، بل إلى منح إسرائيل الحق في شن هجوم بري”. وشدّد نيبينزيا على أنّ مشروع القرار الأميركي بمثابة “ترخيص من المجلس لمواصلة الهجوم الإسرائيلي”، موضحاً أنّه “لا يمكن تمريره لأنّه سيُفقد المجلس مصداقيته تماماً”. وفي هذا السياق، أكّد نيبينزيا أنّ “المشروع الروسي متوازن ويضم عناصر من مشروعي القرارين البرازيلي والأميركي”. وتابع أنّه سيدعم مشروع القرار الأردني المقدم إلى الجمعية العامة للتعويض عن عجز مجلس الأمن عن تبني قرار يدعو إلى وقف النار.

بدوره، قال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إنّ بلاده “عارضت القرار بعد التشاور مع عدة دول من ضمنها الدول العربية”.وبيّن المندوب الصيني أنّ المشروع الأميركي “يُفرّق المجتمع الدولي لأنّه لم يراعِ هواجس الدول، بل هو متحيّز وقُدّم على عجل، ولم ينل الإجماع اللازم بالدعوة إلى وقف النار، لذلك لا يصلح للتبنّي”. وشدّد على أنّ  “الصين تود أن يتحمل المجلس مسؤوليته بوقف القتال بصورة لا لبس فيها”،  مشيراً إلى أنّ “القرار يعني الحياة والموت بالنسبة إلى السكان، وينمّ عن عدم مسؤولية ويسمح بتصعيد الحرب على حساب المدنيين”. كما أوضح المندوب الصيني أنّ “القرار لا يدين القصف العشوائي ولا يدعو إلى التحقيق في جريمة المستشفى الأهلي المعمداني، ولا يضع حداً لكارثة إنسانية محدقة، ولا يطلب رفع الحصار عن غزة”. 

وقبل أسبوع، صوتت الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، ضد مقترح البرازيل، الذي يدعو إلى إلغاء الأمر الإسرائيلي بتهجير سكان قطاع غزة في اتجاه صحراء سيناء المصرية، مستخدمةً حق “الفيتو”.وصوت 12 من أعضاء مجلس الأمن بالموافقة على مشروع القرار البرازيلي، وصوتت الولايات المتحدة برفضه، فيما امتنعت روسيا والمملكة المتحدة عن التصويت على القرار.وكان مجلس الأمن قد رفض أيضاً التعديلات التي اقترحتها روسيا على مشروع القرار البرازيلي، بشأن الوضع في “إسرائيل” وقطاع غزة، ورفض من بين أمور أخرى، تضمين النص إدانة القصف الإسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، أمس الثلاثاء.وفي 12 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، دعت البرازيل التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع جديد، لبحث “الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس”، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية.

المصدر: الميادين