عطاف يتباحث مع غوتيريش حول الجهود الدبلوماسية المبذولة لوقف العدوان على غزة

استُقبل وزير الخارجية أحمد عطاف يوم الخميس، من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش مشاركته في الجلسة الطارئة للأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية.

وتطرق الطرفان حسب بيان للوزارة إلى “التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية. والجهود الدبلوماسية المبذولة لوقف العدوان على قطاع غزة”.كما تناول الجانبان سبل “التكفل بآثاره الإنسانية، فضلاً عن ضرورة إحياء مسار السلام لتكريس الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني”. وانطلقت مساء الخميس بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أعمال جلسة طارئة. لمناقشة القضية الفلسطينية عقب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، بدعوة من الأردن بصفتها ممثل المجموعة العربية.

وأبدى عطاف في كلمته بالمناسبة “تأسف الجزائر لعجز مجلس الأمن الدولي، عن توفير الحماية الضرورية للشعب الفلسطيني”. وقال عطاف:”لقد صار تخاذل مجلس الأمن إزاء القضية الفلسطينية مألوفا منذ 7 عقود”، في إشارة إلى انحياز المجلس للاحتلال الإسرائيلي منذ قيامه في فلسطين قبل سبعين سنة.وتابع ممثل الجزائر يقول:”لقد دفع الشعب الفلسطيني، ولا يزال، ثمنا باهضا، لا يدفعه إلا أصحاب قضية ومشروع وطني ثابت”. منددا بـ”بسياسة الكيل بمكيالين والتسامح المطلق مع الاحتلال”.

وجاء في كلمة عطاف أيضا:”الشعب الفلسطيني يتضرر من حالة اللامبالاة الدولية أمام ما يعانيه من اضطهاد”. مضيفا:”جيل كامل من الفلسطينيين لم يشهد مبادرة جديّة واحدة لإحياء مسار السلام للإشارة أجرى أمس الرئيس تبون مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة تناول فيها التطورات الخطيرة في غزة ومسؤولية المجموعة الدولية من أجل تطبيق القانون الدولي ووقف العدوان الهمجي على غزة. .”

(واج)