لقاء بالجزائر العاصمة حول اللغات الوظيفية بمناسبة اليوم العربي للغة العربية

نظم المجلس الأعلى للغة العربية، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، لقاء حول اللغات الوظيفية في مجالات الدبلوماسية والسياحة والنقل بمناسبة اليوم العربي للغة العربية المحتفل به في أول مارس.

وعرض رئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد, في كلمته نشاطات المجلس, مؤكدا ان الجزائر “سعت دائما إلى عولمة هذه اللغات بما فيها اللغة العربية والمحافظة عليها و وترقيتها “.

وقال أن اللغة العربية “قادرة على مواكبة تطور العصر ومواجهة رهانات وتحديات الرقمنة والذكاء الاصطناعي والترجمة الآلية”.

وذكر بالأشغال والمنشورات التي أصدرها المجلس منذ نشأته وكذا الأشغال العلمية الجاري استكمالها بما فيها معجم الأماكن الجغرافية (إلكتروني) ومعجم الحيوان والنبات.

وفي تدخل لها بهذه المناسبة, قدمت الجامعية مهدية بن عيسى عرضا حول فن الطبخ التقليدي الجزائري ودوره في ترقية سياحة فن الطبخ.

وأشارت هذه الباحثة بوحدة تلمسان لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية في مداخلتها حول فن الطبخ التقليدي الجزائري إلى أن “الطبخ يشكل أحد الأعمدة الاقتصادية للسياحة”.وتعتبر مهارات الطبخ “إحدى العناصر الثقافية للبلد إلى جانب تاريخها ورموزها وأساطيرها”.

وقدمت أثناء هذا اللقاء مداخلات ذات الصلة باللغة العربية واستخداماتها في الدبلوماسية والسياحة والفندقة وكذا المشاكل المرتبطة بالترجمة والمرادفات, مع مشاركة إطارات من المجلس الأعلى للغة العربية وباحثين جامعيين.

ان اليوم العربي للغة العربية الذي أقرته سنة 2007 المنظمة العربية للتربية الثقافة والعلوم (ألسكو) أصبحت تحتفل به عدة بلدان منذ 2010