استصلاح ما يقارب 55 ألف هكتار في إطار تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية

تم استصلاح 55 الف هكتار بجنوب البلاد في إطار برنامج ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية، وذلك منذ إنشاء هذه الهيئة قبل حوالي سنة، حسبما أفاد به اليوم الاثنين مسؤول بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وفي تصريح لوأج، أكد المفتش العام بالوزارة محمد لميني، أنه “بالرغم من مرور فترة وجيزة على انشاء ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية فإنه تم استصلاح ما يقارب 55 الف هكتار في اطار عمليات توسيع المساحات الزراعية والمسقية”.

وأضاف المسؤول أن قطاع الفلاحة والتنمية الريفية يعول على هذا الديوان من أجل تجسيد استراتيجيته الرامية إلى تطوير الانتاج المحلي في الشعب الاستراتيجية مثل القمح الصلب والسلجم الزيتي (الكولزا) للخروج من التبعية للأسواق الخارجية.


وأشار في نفس السياق الى تنظيم عدة لقاءات مؤخرا مع المستثمرين، أكدوا من خلالها انخراطهم في برنامج الزراعات الاستراتيجية خاصة مع الاجراءات التسهيلية المتخذة بما فيها تلك المتعلقة بالرقمنة.
وبالنسبة للسيد لميني، فان التحدي الأكبر للقطاع يتثمل في تقليص حجم الواردات من المواد الغذائية ب2 مليار دولار في افاق 2024، لاسيما في منتجات الحبوب والمحاصيل الزيتية والعلفية والسكرية.

و أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حمداني في منتصف هذا الشهر بالجزائر العاصمة أن حوالي خمسين مستثمرا تسلموا شهادات الاستفادة من العقار لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية من أجل تحقيق استثماراتهم الهيكلية في الزراعات الاستراتيجية.