أوكرانيا تزعم فشل أنظمة إس-400 في صد صواريخ هيمارس

زعم مسؤول أوكراني كبير فشل نظام الدفاع الجوي إس-400 ضد الهجمات الأوكرانية.في يوليو الماضي ، قال مستشار وزير الشؤون الداخلية الأوكراني ، أنطون جيراشينكو ، إن أنظمة الدفاع المضادة للطائرات إس-400 لا يمكنها اعتراض صواريخ هيمارس HIMARS ، دون أن يقدم أي تفاصيل حتى عن حالة واحدة لفشل إس-400 ضد صواريخ هيمارس. أيضًا ، قبل وقت قصير من تقديم جيراشينكو لمزاعمه ، ادعت بوابة إعلامية أوكرانية أن أنظمة إس-400 لا يمكنها إسقاط صاروخ هيمارس واحد سواء في مناطق دونباس أو زابوريجيا أو خيرسون. وأكد التقرير أنه خلال هجوم على منشأة عسكرية روسية في خارتسيزك في دونيتسك ، دمر صاروخ هيمارس نظام إس-400.ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تدعي فيها القيادة العملياتية للجيش الأوكراني رسميًا أنها دمرت منصات إطلاق إس-400. في المقابل ، جاءت الادعاءات السابقة من تقارير إعلامية شبه رسمية أو غير قابلة للتحقق.

كما زعمت القوات المسلحة الأوكرانية أنها دمرت قاذفتين من طراز إس-400 ورادار تابع لمنظومة إس-300 ، من بين معدات عسكرية روسية أخرى ، في جنوب أوكرانيا.وقالت القيادة العملياتية “الجنوبية” للقوات المسلحة الأوكرانية في فيديو نشرته على فيسبوك في 7 سبتمبر / أيلول إنها نفذت 370 ضربة صاروخية ومدفعية على القوات الروسية ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 عسكري روسي وتدمير خمس راجمات إطلاق متعدد (MLRS) من نوع غراد ، وقاذفتي صواريخ إس-400 ، ورادار إس-300 المتخصص في توجيه الصواريخ ، ومعدات عسكرية روسية أخرى ومواقع تخزين الذخيرة.يصل مدى الصواريخ التشغيلي لنظام إس-400 إلى 400 كيلومتر ، ومدى مراقبة يصل إلى 600 كيلومتر. يمكن للنظام التصدي لـ 80 هدف في وقت واحد عن طريق توجيه صاروخين أرض جو لكل هدف.

ووفقًا لمسؤول عسكرى أمركى رفيع فى قوات البحرية فإن نظامي إس-400 وإس-300 فعّالان جدًا فى التصدى لكل الطّائرات و المقاتلات من الجيل الرابع مثل إف-15 وإف-16 وإف-18. وقال بأن الطائرات الوحيدة القادرة على العمل في مجال عمليات إس-400 وإس-300 هي طائرات الجيل الخامس مثل طائرة الشبح إف-35 وإف-22 و القاذفة “بي 2” التي لا تكشفها أجهزة الرادار.كما يرى خبراء بأنه حتى هذه الطائرات قد تكون عرضة للخطر فى حال وجود نظام دفاع جوى مُتكامل يتضمن ما يكفي من صواريخ نظامي الدفاع الجوي إس-400 وإس-300.