بيار غالاند يدعو إلى توسيع صلاحيات بعثة مينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان

– أكد رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي (أوكوكو)، بيار غالاند على أهمية توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل آلية مراقبة حقوق الانسان للشعب الصحراوي، منددا بدعم و تواطؤ بعض القوى الغربية مع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

وفي حديث ل “وأج” بمناسبة حلوله بالجزائر للمشاركة في اجتماع “مجموعة العمل” لهذه التنسيقية، رافع السيد غالاند من أجل “توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حماية حقوق الانسان الشعب الصحراوي”، في الوقت الذي تنتهي فيه ولاية البعثة الأممية حول تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية يوم 31 أكتوبر القادم .

كما ألح على ضرورة “تمكين بعثة مينورسو من حماية حقوق الإنسان إذ يتعين إعادة النظر في هذه المسألة على مستوى الأمم المتحدة”. وأشار رئيس الأوكوكو إلى ممارسات “المحتل المغربي الذي يضطهد الشعب الصحراوي فضلا عن سجنه وتعذيبه ووضعه تحت الرقابة لكل المناضلين من أجل القضية الصحراوية”.  كما اعتبر أنه يتعين على الأمم المتحدة ان تدرك التزام الدول الأعضاء في المحافظة السامية للاجئين تجاه اللاجئين الصحراويين وتقديم إسهاماتها حتى يتمكنوا من العيش بكرامة في انتظار العودة إلى ديارهم.

وبخصوص الكفاح المسلح بين الصحراويين وقوات الاحتلال المغربية منذ خرق المغرب لوقف إطلاق النار في 2020، أدان السيد غالاند قانون الصمت الذي فرضته الرباط التي تعمل على منع جميع الوفود من ولوج الأراضي المحتلة، داعيا المينورسو “للتوجه إلى الميدان وتقديم تقارير لنقل حقيقة ما يحدث”.واسترسل يقول في السياق نفسه: “يجب اليوم على الأمم المتحدة والمينورسو التحرك والخروج لنقل الحقائق والطريقة التي تنهب بها الموارد الطبيعية والمعاملة السيئة للأشخاص وزجهم في السجون خرقا لاتفاقيات جنيف (…)المينورسو مطالبة بفرض احترام اتفاقيات جنيف”.