مصادر إخوانية : غياب محمد بن سلمان عن القمة العربية راجع لأسباب سياسية

الموقف ـ محمد إبراهيم

مثلما كان متوقعآ أثار تعذر حضور الأمير محمد بن سلمان للقمة العربية المزمع إنعقادها بالجزائر يوم الفاتح نوفمبر القادم جدلآ واسعا في الأوساط الإعلامية العربية وراحت بعض المواقع المحسوبة على التيار الإخواني تزعم بأن غياب الأمير محمد بن سلمان عن القمة العربية لا علاقة له بالأسباب الصحية الي تقدمت بها المصادر الرسمية وإنما يعود الى خلاف سياسي بين السعودية و الجزائر حول موضوع الوساطة التي حاول القيام بها الأمير محمد بن سلمان بين الجزائر و المغرب. وراحت المواقع المغربية تردد بدورها مثل هذه المعلومة التي لا أساس لها من الصحة بحيث لا يمكن التصور بأن دولة بحجم السعودية تعبث بمصالحها ومكانتها الإقليمية من أجل عيون جاريتها في منطقة المغرب العربي.

ويبقى السؤال مطروح حول الأطراف التي تقف وراء هذه الحملة الدعائية ودوافعها الخفية ؟ القناة التي روجت للخبر على اليوتوب “الواقع نيوز” أخذته عن موقع “العربي الجديد” المعروف بميولوه الإخوانية والذي يديره الإعلامي الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية عزمي بشارة ومن المعروف أن الموقع يحظى بتمويل قطري الأمر الذي يدفع على التساؤل. مادامت العلاقة بين الجزائر وقطر جيدة لماذا هذه الحملة التي تستهدف موضوعيآ جهود الجزائر من أجل إنجاح القمة العربية ؟ هل يمكن تفسير هذه الحملة بتخوف قطر من تقارب جزائري ـ سعودي ؟ أم أن هناك أطراف أخرى دخلت على الخط لنسف أي تقارب بين الدول العربية من شأنه تجاوز الخلافات التي تعرقل العمل العربي المشترك ؟


وللإشارة ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الأعلام المحسوب على التيار الإخواني ضرب علاقات الجزائر ببعض الدول الشقيقة فقبل أسبوع حاول نفس المصدر ضرب العلاقات الجزائرية ـ المصرية على خلفية موقفهما المتباين حول الملف الليبي.