الجزائر تقدم 45 مليون دولار لتركيا و سوريا تضامنآ معهما

قررت الجزائر، تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، تقديم مساعدات مالية قدرها 30 مليون دولار لجمهورية تركيا و15 مليون دولار للجمهورية العربية السورية، تضامنا معهما إثر الزلزال العنيف الذي ضربهما، حسب ما أورده، اليوم الجمعة، بيان لمصالح الوزير الأول.

وجاء في البيان: “تنفيذًا للتعليمات التي أسداها السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، قررت الجزائر تقديم مساعدات مالية قدرها 30 مليون دولار لجمهورية تركيا و15 مليون دولار للجمهورية العربية السورية، وذلك في إطار مختلف المساعدات التي تواصل الجزائر تقديمها لهذين البلدين والشعبين الشقيقين، تضامنا معهما على إثر الزلزال العنيف الذي ضربهما”.

ومن جهته أعلن مجلس الوزراء الكويتي اليوم الخميس تقديم 30 مليون دولار لدعم الجهود الإغاثية وتخفيف المعاناة الإنسانية عن المتضررين بالزلزال في تركيا وسوريا.وأوضح المجلس أن 15 مليون دولار من هذا التبرع سيجرى تخصيصه لدعم العمليات الإنسانية والإغاثية في سوريا، و15 مليون دولار أمريكي لدعم العمليات وجهود الإغاثة في تركيا.

ومن جانبها أطلقت المملكة العربية السعودية حملة تبرعات إلكترونية لفائدة المنكوبين في تركيا وسوريا شارك فيها 715 ألف شخص حيث تمّ جمع أكثر من 250 مليون ريال سعودي إلى غاية منتصف نهار السبت. وحسب ما تظهره بيانات منصة “ساهم” الحكومية للتبرعات، فقد تمكّنت “الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسوريا وتركيا”، من جمع ما يفوق 66 مليون دولار أمريكي بعد 3 أيام على إطلاقها. وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، قد وجّها يوم الثلاثاء، بتنظيم حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لدعم المتضرّرين من الزلزال.