مسؤول إيراني : دول خليجية اقترحت الوساطة من أجل إحياء الاتفاق النووي

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن دولا في المنطقة ومنها العراق اقترحت ممارسة دور الوسيط لعودة الأطراف إلى الاتفاق النووي، مؤكدا أن طهران تدعم هذه المقترحات. وقال كنعاني، في تصريحات لـوكالة “سبوتنيك” الروسية إن “العراق ودولا أخرى كقطر وعمان اقترحت لعب دور الوسيط لعودة الأطراف إلى الاتفاق النووي وطهران تدعم هذه المقترحات”. ولفت إلى أن “الإدارة الأمريكية أظهرت سلوكيات متناقضة فيما يتعلق بالاتفاق النووي”.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أنه “يمكن لإيران العودة للاتفاق النووي إذا ضمنت الأطراف الأخرى وخاصة واشنطن رفع العقوبات”. وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

وتطالب إيران بإغلاق ملف “الادعاأت” للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة؛ تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق. وانسحبت الولايات المتحدة، في أيار/ مايو 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر : وكالة سبوتنيك