رئيس الجمهورية : الرقمنة هي الحل ضد البيروقراطية واللوبيات التي تغذيها

عبّر رئيس الجمهورية خلال اللقاء الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية عن غضبه من استفحال ظاهروة البيروقراطية قطاعي املاك الدول ومسح الاراضي.

وأكد الرئيس تبون بخصوص البيروقراطية وعرقلة في قطاعي املاك الدول ومسح الاراضي وقال: “أنا غاضب جدا من استفحال البيروقراطية والتماطل وتضييع الوقت.”وتابع رئيس الجمهورية أن هناك مساعي لعرقلة الرقمنة في قطاعي أملاك الدولة ومسح الأراضي. وسنحقق الرقمنة عاجلا أوآجلا بالإرادة أوبالقوة. وكشف الرئيس تبون هناك من يستغل غياب الرقمنة لمراوغة مصالح الدولة والإفلات من الحساب. حيث هناك مستثمر بالعاصمة انتظر 10 أيام للحصول على وثائق من مديرية التجارة بحجة عدم طباعتها.

ونفهم من كلام رئيس الجمهورية أن الممارسات البيروقراطية ليست صدفة بل هي ممارسات ممنهجة وتغذيها اللوبيات المستفيدة والتي قامت بعرقلة الرقمنة منذ ثلاثة عقود لأنها تخشى الشفافية التي ستفضح مراوغاتها للتهرب من الرقابة حيث قدم رئيس اجمهورية مثال حي على ذلك يتعلق بمواطن ثري تهرب من الضريبة على الثروة بتقديم شهادة من بلدية حيدرة حيث لا يملك إلٱ شقة بثلاثة غرف ولم يصرح بالعقارات التي يمتلكها في جهات أخرى وبإمكان الرقمنة القضاء على مثل هذه التلاعبات.

وفند رئيس الجمهورية الحجج التي يحاول البعض توظيفها من أجل تبرير تقاعسهم مثل حجة التخوف من تجريم أفعالهم في حال عدم مطابقتها للقانون حرفيآ وجدد الرئيس تبون تعاهداته في هذا المجال وقال: “أعطيت ضمانات أكثر من اللازم للمسؤولين المحليين لحمايتهم من تجريم التسيير”.