عرقاب يحذر من التدابير الإنفرادية التي تهدد إستقرار سوق النفط


الموقف ـ في ظرف تشهد فيه أسعار النفط تراجعآ ملحوظآ الى مستوى لم تعرفه منذ 2021 حذر وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب من اعتماد تدابير انفرادية من شأنها زعزعة استقرار سوق النفط.

و حسب بيان للوزارة, فقد أكد السيد عرقاب, بخصوص التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية, أن “الجهود التي بذلتها بلدان إعلان التعاون لأكثر من 6 سنوات، قد يمكن أن تنهار بصفة غير عادلة، إذا اعتمدت تدابير انفرادية وتشريعات تهدف إلى تضليل آليات السوق، مما سيؤدي إلى نقص الاستثمارات في الصناعة النفطية، وكذا خلق اضطرابات رئيسية في تدفقات الإمدادات وتهيئة الظروف لعدم الاستقرار الدائم في سوق النفط”.

وفي هذا السياق, ذكر الوزير بأن “بلدان إعلان التعاون أظهرت حكمة وبعد نظر استثنائي من خلال اتخاذ قرار خفض إنتاجها الإجمالي, في أكتوبر الفارط, بمقدار 2 مليون برميل في اليوم, بالإجماع وبكل شفافية, حتى نهاية عام 2023, من أجل ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمية لصالح الاقتصاد العالمي”.وبخصوص التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية أكد السيد عرقاب ان تطورها يحظى “باهتمام بالغ” على المدى القصير والمتوسط.

وتراجعت أسعار خام برنت إلى ما دون 75 دولارًا للبرميل، للمرة الأولى منذ أواخر عام 2021، حسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ. وانخفض سعر العقود الآجلة بنسبة 3.5 بالمئة إلى 74.72 دولار للبرميل. فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 70 دولارًا للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021. بالمقابل، يقدّر سعر خام صحاري الجزائري بـ83 دولارا للبرميل، إلى غاية صباح يوم الأربعاء، وفق ما رصده موقع متخصّص