إيران تعتبر أن الظرف ملائم للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي لإنهاء الحرب في اليمن

رحّبت إيران، اليوم الخميس، بالانفتاح النسبي الناجم عن وقف إطلاق النار في 2 أبريل 2022 والسلام المحدود الذي شهده اليمن عقب حربٍ طويلة شنّتها الولايات المتحدة والتي أثرت عواقبها المباشرة وغير المباشرة على المدنيين والنساء والأبرياء.إيران اعتبرت من خلال تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أنّ الأرضية الآن أصبحت مناسبة للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي لإنهاء الحرب . وقال كنعاني إنّه خلال الأيام التي أعقبت الذكرى الثامنة للحرب على اليمن تحقق الانفتاح عبر عملية مفاوضات السلام تحت إشراف الأمم المتحدة والتي نأمل أن تشهد إقامة سلام مستقر وعادل في اليمن.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنّ “إيران توظف كل إمكانياتها لتعزيز السلام العادل على أساس واقع اليمن وإرساء السلام والاستقرار والأمن فيه”.وأمل كنعاني أن تشهد “الأيام القادمة عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن وترسيخ السلام فيه”.وقبل أيام، رفض كنعاني “ربط الملف اليمني بإيران”، مؤكداً “ضرورة اتباع الواقعية في حلّ الأزمة اليمنية ووضعِ حدٍ لها”.

وفي وقتٍ سابق، أكّد عضو المكتب السياسي في حركة “أنصار الله” اليمنية، عبد الوهاب المحبشي، أنّ الاتفاق الإيراني السعودي سيكون له انعكاس على الملف اليمني.وأضاف أنّ “علاقات حركة أنصار الله بإيران ليست علاقات تبعية”، مضيفاً أنّ “معالجة الملف اليمني هو بين صنعاء والرياض، وليس بين طهران والرياض”.

(الميادين)