عدوان إسرائيلي على مناطق زراعية ومواقع فلسطينية في جنوب لبنان

أفاد مراسل قناة الميادين في لبنان بدوي صوت انفجار جنوبي مدينة صور، ناجم عن عدوان إسرائيلي على منطقة القليلة الواقعة بين سهل رأس العين ومخيم الرشيدية. وأوضح المراسل أنّ الصواريخ سقطت جنوبي مدينة صور، بعضها في مناطق زراعية وبعضها الآخر في سهل القليلة، مؤكداً أن العدوان الإسرائيلي لم يسفر عن إصابات تذكر. وأكد مراسل الميادين تحطّم زجاج عدد من المنازل القريبة من المناطق المستهدفة بالعدوان الإسرائيلي، مشيراً إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت مواقع مدنية زارعية في جنوب لبنان، وليست عسكرية، كما تدعي. وتحدّث المراسل عن أضرار كبيرة في المساحات الزراعية في القليلة جنوب لبنان من جرّاء الاستهداف الإسرائيلي. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الاحتلال أطلق 6 صواريخ باتجاه لبنان، ونفذ هجوماً على مكتب حماس في مخيم الرشيدية في صور.

أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان “اليونيفيل”، اليوم الجمعة، أنّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي أبلغها ليلاً بعزمه على “الرد” على الصواريخ في جنوب لبنان. وذكرت اليونيفيل في بيانها إنّه جرى رصد قصف في محيط صور جنوبي لبنان، لافتةً إلى أنّ “الجانبين الإسرائيلي واللبناني أكدا عدم رغبتهما في تطوّر الأوضاع إلى حرب”. ولفتت اليونيفيل إلى أنّ “قائد القوة، الجنرال هارولد لازارو، تحدّث إلى السلطات على جانبي الخط الأزرق”، مؤكداً أنّ الجانبين لا يريدان الحرب”. وأشارت إلى أنّ “أحداث اليوم الماضي قد تؤدي إلى تصعيدٍ خطر في المنطقة”.

و دانت حركة “حماس” العدوان الإسرائيلي “السافر على لبنان”، مؤكدةً وقوفها وتضامنها مع “الشعب اللبناني الشقيق”. ورأت الحركة في بيان لها، فجر اليوم الجمعة، أن استهداف قوات الاحتلال محيط صور فجر اليوم “يعكس حالة التوحش لدى قيادة الاحتلال وسياساته التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة”. ودعت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة إلى “التحرك العاجل لوقف جرائم الاحتلال وغطرسته”. ويستبعد المراقبون أي تصعيد من شأنه أن يؤدي الى حرب على الجبهة اللبنانية ما دام حزب الله غير مسؤول عن عملية إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان.وقال معلقون إسرائيليون: “بالرغم من أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يلمح إلى أنّ هجوم الجيش لم ينته، فإنّ المسؤولين في الكابينت يؤكدون عدم وجود نية لإدخال حزب الله في الحملة”. ونقل الصحافيون الإسرائيليون أيضاً عن مصادر إعلامية عربية قولها: “إنّ الوسطاء أبلغوا الفصائل بأنّ القصف الإسرئيلي رد على إطلاق صواريخ من غزة قبل يومين، وأن لا نية للجيش بتوسيع نطاق القصف”. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نقلاً عن مصدر سياسي إسرائيلي، أنّ “رد إسرائيل لن يتدهور إلى حرب”.

(الميادين)