بالفيديو : الإعلامي السوداني عبد الوهاب حفكوف : فقدان السيادة أدى الى الأوضاع الحالية

الموقف ـ يشهد السودان منذ يوم السبت أحداثآ دموية خطيرة إثر إندلاع معارك بين الجيش السوداني ومايسمى بقوة الدعم السريع اللذين كانا بالأمس القريب حليفين في الحكم. الصراع بين الطرفين سببه الرئيسي الإنفراد بالسلطة وبمغانمها يحاول كل طرف إيهام الشعب السوداني أنه يدافع عن مكتسبات ثورته وتمسكه ببرنامج الإنتقال الديمقراطي ولكن القوى السياسية والمهنية السودانية ترفض الإنخراط في هذا الإقتتال من أجل السلطة الذي لن ينتج عنه إلآ الدمار.

الأزمة السودانية تبدو خطيرة جدآ لأنه لا يوجد أي أمل في أن يقنع أحد الطرفين الٱخر ولا يمكن لأحد الطرفين أن يقضي عسكريآ على الٱخر مما يوحي أن السودان بات مهددآ بحرب أهلية من شأنها أن تؤدي الى تفكيكه وتقسيمه الى عدة كيانات والسيناريو الليبي الذي يخيم على السودان ستكون له نتائج وخيمة على الصعيد الداخلي وعلى الصعيد الإقليمي. الإنعكاسات الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية على الشعب السوداني ستكون خطيرة للغاية وكذلك الإنعكاسات المباشرة على الأمن القومي المصري.

إن ما يحدث في السودان له جذور وأسباب عميقة وقديمة وإذا كانت عوامل الصراع داخلية في الأساس فإن التدخل الأجنبي وبالخصوص الإماراتي لعب دورآ كبيرآ في تأجيج هذا الصراع وإضعاف قدرة الدولة السودانية وقواتها المسلحة على السيطرة على الوضع وهذا ما أكده المحلل السوداني عبد الوهاب حفكوف على قناته الخاصة عندما كشف بأن فقدان السيادة الوطنية يشكل السبب الريسي في تدهور الوضع في السودان وإندلاع المعارك الجارية بين الجيش ومليشيات قوة الدعم السريع. ويعد عبد الوهاب حفكوف من الإعلاميين العرب القلائل الذين يجمعون بين الموقف الوطني التقدمي المعادي للأمبريالية والصهيونية والرجعية من جهة والمقاربة التحليلية الموضوعية التي يستلهمها من إنتمائه الى المدرسة الواقعية في الشؤون الدولية من جهة ثانية