كاتب الدولة الأمريكي يدعو السيد عطاف للقيام بزيارة عمل إلى واشنطن

الموقف ـ تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, رسالة من نظيره الأمريكي, كاتب الدولة أنتوني بلينكن, يدعوه من خلالها للقيام بزيارة عمل إلى واشنطن “في أقرب فرصة تسمح بها التزامات و ارتباطات كل منهما”, حسب ما أفاد اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وستشكل هذه الزيارة, كما جاء في البيان, فرصة لعقد الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي الجزائري-الأمريكي, من جهة, ومن جهة أخرى وبشكل أعم, لتقييم واقع التعاون متعدد الأبعاد بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية.وفي هذا السياق, “سيولي الطرفان اهتماما خاصا لمسائل الأمن الإقليمي, وجهود مكافحة الإرهاب, والشراكة الاقتصادية المتطورة باستمرار, وكذا مجالي الثقافة والتعليم اللذين تتوسع مكانتهما في العلاقات بين البلدين”, يضيف ذات المصدر.

دعوة كاتب الدولة الأمريكي لنظيره الجزائري لها دلالة سياسية كبيرة خاصة في الظرف الجيوالإستراتيجي الراهن. بعد زيارة الرئيس تبون الى موسكو إرتفعت بعض الأصوات لتحذر الجزائر من نتائج هذه الخطوة على صعيد العلاقات الجزائرية ـ الأمريكية وراح البعض يلوح بعقوبات أمريكية وأوروبية ضد الجزائر ولكن هذا الأمر لم يحصل لأسباب عديدة من بنيها حاجة أوروبا للغاز الجزائري.

هذا لا يعني أن الضغوطات الأمريكية على الجزائر قصد تغيير مواقفها الدبلوماسية ستتوقف. الحذر يبقى مطلوب وستكون الدبلوماسية الجزائرية مطالبة بتعزيز حضورها على الصعيدين الإقليمي والدولي للدفاع عن مصالح الجزائر الحيوية وسيتتطلب ذلك تقوية القاعدة الإقتصادية والعسكرية للبلاد وتعزيز الجبهة الداخلية وتنويع شراكات الجزائر الدولية في جميع القطاعات.