الناتو يلتزم بتقديم ضمانات عسكرية لأوكرانيا و يؤجل إنضمامها الى الحلف الى ما بعد الحرب

This general view shows a working session on Ukraine during the NATO summit, in Vilnius on July 12, 2023. Western powers will offer Ukraine a package of long-term security commitments, after NATO dashed Ukrainian President's hopes of a clear timeline for joining the alliance.The Ukrainian leader is to hold talks with NATO's 31 leaders at their summit in Vilnius, a day after blasting them for not moving faster to bring Ukraine into the fold. (Photo by Ludovic MARIN / AFP)

إتفق أعضاء حلف الناتو في قمتهم المنعقدة في العاصمة الليتوانية فيلنييس على تقديم دعم عسكري طويل المدى لأوكرانيا يشمل معدات عسكرية حديثة و في نفس الوقت قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها تأجيل مسألة إنضام أوكرانيا الى حلف الناتو الى ما بعد الحرب.

اختتمت، اليوم الأربعاء، أعمال قمة الناتو بحضور زعماء دول الحلف في عاصمة ليتوانيا فيلنيوس، حيث أكد الأعضاء على التزامهم بتقديم دعم عسكري لكييف يمتد لسنوات، فيما حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف من أن بلاده وحلف الناتو باتا “على شفا الحرب”. وقال ينس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو إن الحلف وافق على حزمة لتطوير قدرات أوكرانيا الدفاعية “تمتد لسنوات”، قائلا إن “العالم يواجه تحديات كبيرة”. وفي السياق ذاته، أفاد الرئيس الأميركي جو بايدن بأن قادة الحلف اتفقوا على أن تكون أوكرانيا عضوا “بعد الحرب وعلى هامش القمة، أصدر قادة مجموعة دول السبع بيانا عبروا فيه عن دعم أوكرانيا في دفاعها عن نفسها ضد العدوان الروسي مهما طال أمدُه، وفق البيان. كما أعلنت مجموعة الدول السبع عن خطتها للضمانات الأمنية لأوكرانيا تشمل تقديم مساعدات أمنية ومعدات عسكرية حديثة، وتؤكد أن كييف تعهدت بتعزيز الشفافية والمساءلة.

وأعلنت دول مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، عن إطار عمل دولي يمهد الطريق لضمانات أمنية على المدى الطويل لأوكرانيا من أجل تعزيز دفاعاتها ضد روسيا ولردع موسكو عن أي عدوان في المستقبل. وفي إعلان مشترك يمكن للدول الأخرى الانضمام إليه، قالت الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي، إن هذا الإطار يشمل توفير عناصر من بينها المعدات العسكرية المتطورة والحديثة والتدريب وتبادل معلومات المخابرات والدفاع الإلكتروني.وفي المقابل، ستتعهد أوكرانيا بتحسين تدابير الحكم، بما في ذلك إجراء إصلاحات قضائية واقتصادية وتعزيز الشفافية.

وفي تصريحات بجانب بايدن، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الاتفاق متعدد الأطراف الذي يمهد الطريق لمفاوضات ثنائية مع الدول يمثل “نصرا أمنيا مهما” لبلاده.كما كشف زيلينسكي أن نتائج قمة حلف شمال الأطلسي جيدة، وكانت ستصبح مثالية إذا تلقت كييف دعوة للانضمام للحلف العسكري الغربي. وكان حلف شمال الأطلسي أوضح أمس الثلاثاء أن أوكرانيا مُرحب بها في الحلف، لكنه لم يحدد تاريخا أو يضع شروطا محددة لانضمامها. كما تخلى الحلف عن شرط وفاء كييف بخطة عمل بشأن العضوية وقائمة من الأهداف السياسية والاقتصادية والعسكرية يتعين على دول شرق أوروبا أن تفي بها قبل الانضمام للحلف، وبهذا أُزيلت واقعيا عقبة أمام انضمام أوكرانيا للحلف.

المصدر: الجزيرة