سياسي نيجيري : الجزائر كلمة السر وراء تراجع خيار التدخل العسكري في النيجر

الموقف ـ في حديث لقناة “الغد” المصرية وردآ على سؤال حول سبب تراجع نيجيريا ودول مجموعة الإكواس عن خيار التدخل العسكري في النيجر أكد القيادي في حزب التجديد المعارض عمر المختار الأنصاري بأن الجزائر هي كلمة السر في تغيير المواقف الدولية والإفريقية وذلك راجع حسب رأيه للثقل الإقليمي الذي تتمتع به الجزائر.

للإشارة أكد الرئيس تبون يوم السبت أي 24 ساعة قبل إنتهاء مهلة الإكواس بأن أي تدخل عسكري في النيجر يعتبر تهديدآ مباشرآ لأمن الجزائر القومي. وتساءل المراقبون حول الأسباب التي تقف وراء تراجع نيجيريا عن خيار التدخل العسكري رغم أن المهلة إنتهت مساء يوم الأحد.

وسيجتمع قادة دول مجموعة الإكواس للمرة الثانية منذ الإنقلاب الذي أطاح بالرئيس بازوم يوم الخميس لتباحث تطورات الموقف وسيكون هذا الإجتماع حاسمآ بالنسبة للخيارات المطروحة في ظل تباين المواقف الدولية والإفليمية بين مدافع ومعارض للتدخل العسكري.

وفي الوقت الذي تظهر فيه فرنسا كعراب التدخل العسكري في النيجر ستحاول الدبلوماسية الجزائرية توظيف المواقف الدولية ـ الأمريكية والإيطالية والألمانية ـ التي تفضل الحل السياسي من أجل إفشال المخطط الفرنسي الذي يدفع نحو الحرب مهما كانت نتائجها على الأمن الإقليمي.