رئيس كوت ديفوار : “إيكواس” قررت التدخل العسكري في النيجر في أقرب وقت

French President Emmanuel Macron (L) meets with Ivory Coast's President Alassane Ouattara at the Felix Houphouet Boigny International Airport in Abidjan on December 20, 2019, at the start of a three day visit to West Africa. (Photo by Ludovic MARIN / AFP)

الموقف ـ في خرجة إعلامية خطيرة صرح رئيس كوت ديفوار ألاسان واتارا بأن مجموعة “إيكواس” قررت في إجتماعها يوم الخميس التدخل العسكري في النيجر في أقرب وقت ويآتي هذا التصريح مخالفآ لما جاء في التصريح الرسمي لقمة “الأكواس” الذي أكد على أولوية الحل الدبلوماسي بينما يبقى التدخل العسكري كآخر خيار. وللإشارة يعرف على رئيس كوت ديفوار ألاسان واتارا أنه من أكبر عملاء فرنسا في غرب إفريقيا

أعلن رئيس دولة كوت ديفوار ألاسان واتارا، في تطورٍ مُفاجئ، أنّ المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) قررت بدء التدخل العسكري في النيجر “في أقرب وقت”.وأعلن واتارا، اليوم الخميس، أنّ قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أعطوا الضوء الأخضر لعملية عسكرية “تبدأ في أقرب وقت ممكن” لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، حيث تولى المجلس العسكري السلطة قبل أسبوعين. 

وصرّح واتارا لوكالة “فرانس برس” أنّ “رؤساء الأركان سيعقدون مؤتمرات أخرى لضبط التفاصيل، لكنّهم حصلوا على موافقة مؤتمر قادة الدول لبدء العملية في أقرب وقت ممكن”. وقررت “إكواس” نشر “القوة الاحتياطية” التابعة للمنظمة لإعادة الرئيس النجيري المخلوع محمد بازوم

وكان واتارا قد قال للصحافة، في وقت سابق اليوم، إنّ “الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تدخلت في الماضي في ليبيريا وسيراليون وغامبيا وغينيا بيساو” عندما كان نظامها الدستوري مهدداً. وتابع: “اليوم، النيجر تعيش وضعاً مماثلاً، وأريد القول إنّ إكواس لا تستطيع قبول ذلك”.