زلزال المغرب : وزارة الخارجية المغربية ترفض رسميآ المساعدات الإنسانية الجزائرية

الموقف ـوضع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة حدا للجدل الدائر بشأن تصريح سابق لوزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، حيث نفى أي تأكيد على قبول المغرب للإقتراح الجزائري من أجل إرسال مساعدات إنسانية عاجلة لمنكوبي زلزال الحوز. وأبلغت وزارة الخارجية رسميآ يوم الثلاثاء قنصلية الجزائر بالدار البيضاء عدم حاجتها للمساعدات الإنسانية التي كانت الجزائر تستعد لإرسالها من مطار بوفاريك العسكري.

وفور صدور تصريح وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي مساء يوم الإثنين بشأن ترحيب المغرب بالمساعدة الجزائرية خصصت الجزائر ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية التابعة للجيش الوطني الشعبي لنقل فريق التدخل والانقاذ للحماية المدنية ومساعدات إنسانية موجهة إلى المملكة المغربية بعد الزلزال الذي كان قد ضرب هذا البلد الجمعة المنصرم. الطائرات الجزائرية كانت جاهزة ومستعدة للإقلاع من مطار بوفاريك العسكري وكانت تنتظر فقط الضوء الأخضر من السلطات المعنية المغربية.وجاء تصريح بوريطة ليغلق باب الأمل الذي فتحه زميله وزير العدل في خرجة إعلامية تشير الى تصدع خطير داخل المخزن وتظهر جليآ بأن السلطات المغربية التي لا تبدو مهتمة بمصير منكوبي الزلزال بقدر ما يهمها تصفية الحسابات السياسوية الضيقة مع جارتها الشرقية.

ويستعد مساء اليوم الاثنين, فريق التدخل والإنقاذ للحماية المدنية الذي يضم 93 عونا متخصصا, بالقاعدة العسكرية لبوفاريك, للتوجه على متن ثلاث طائرات إلى المملكة المغربية, في انتظار تلقي الجزائر الضوء الأخضر من وزارة الخارجية المغربية لإقلاع هذه الطائرات.فبعد إعلان وزير العدل المغربي قبول المساعدات الجزائرية, أمرت السلطات الجزائرية بتخصيص ثلاث طائرات للتوجه إلى المغرب, حيث يتأهب فريق التدخل والانقاذ للحماية المدنية للتوجه إلى هذا البلد على متن ثلاث طائرات, خصصت اثنتان منها لشحن الأدوية والأفرشة والخيم والمواد الغذائية, فيما ستقل الطائرة الثالثة عناصر فريق التدخل بكل عتادهم من تجهيزات وكلاب مدربة على البحث والإنقاذ.

وبهذا الخصوص, أوضح المدير الفرعي للإحصائيات والاعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية, العقيد فاروق عاشور, أن الفريق الذي سيتنقل إلى المغرب مكون من “عناصر تحمل شارة دولية متخصصة في إدارة عمليات الكوارث الكبرى وأخرى سينو-تقنية متخصصة في الانقاذ تحت الردوم وفريق طبي وآخر لوجيستيكي له من التجربة ما يسمح له بتقديم المساعدة الفورية”. من جهتها, أفادت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري, ابتسام حملاوي, بأن المساعدات تتمثل في أزيد من 100 طن, ما بين الخيم والأسرة والأفرشة والطرود الغذائية والأدوية المخصصة للعمليات الاستعجالية, مؤكدة “استعداد الهلال الأحمر الجزائري للوقوف إلى جانب الشعب المغربي الشقيق في حال ما طلب منه ذلك”.

وكانت الجزائر قد أبدت أول أمس السبت “استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب هذا البلد”, حسب ما كان قد أورده بيان لرئاسة الجمهورية.وجاء في البيان: “على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية, أبدت السلطات الجزائرية العليا, استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية, تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق, وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين”.

(واج)