محمود عباس لبلينكن: نرفض التهجير القسري لسكان غزة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه التهجير القسري لسكان قطاع غزة، محذرا من نكبة ثانية، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة في الأردن بعد إنذار إسرائيلي بترحيل أكثر من مليون فلسطيني إلى جنوب غزة.

وشدد عباس على ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة إلى غزة لمنع وقوع كارثة إنسانية، والوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على القطاع، وسط استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي الكثيف للأحياء السكنية منذ مساء السبت الماضي عقب عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.وقال عباس إن الأمن والسلام لن يتحققا إلا من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، داعيا إلى الذهاب للحل السياسي وتنفيذ حل الدولتين وأتى لقاء عباس ببلينكن وسط جولة الأخير في مدن عربية عدة منها الدوحة، بعد زيارته “التضامنية” لإسرائ

وفي رام الله، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الجمعة إن إسرائيل ترتكب “إبادة جماعية” في قطاع غزة باستمرارها في قصفه. وقال اشتية في مؤتمر صحافي في رام الله “أهلنا في غزة يتعرضون لإبادة جماعية، وغزة باتت منطقة منكوبة”، واتهم الجانب الإسرائيلي بممارسة تحريض إعلامي على الشعب الفلسطيني للإساءة لقضيته. وأضاف “إسرائيل تمارس المبالغة والكذب لتبرير المجازر التي ترتكب بحق شعبنا”. وطالب اشتية وسائل الإعلام بالعمل على “توضيح الصورة على حقيقتها”. وقال إن القيادة الفلسطينية تواصل اتصالاتها للبحث عن إمكانيات لمساعدة سكان قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي دعا في بيان صباح اليوم سكان شمالي غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا “من أجل حماية أنفسهم”، مؤكدا أنه لن يسمح بالعودة إلى شمالي القطاع إلا بعد صدور بيان ينصّ على ذلك. ورفضت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) الأوامر الإسرائيلية بالإخلاء، وشددت على أن الشعب الفلسطيني ثابت على أرضه وفي منازله.

المصدر: الجزيرة