إيران تتحفظ على عدة بنود في البيان الختامي للقمة العربية والإسلامية المشتركة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الأحد، إنّ القرارات في مشروع البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض “كانت قوية وحاسمة”، لكن “مع بعض التحفّظات”.

وأوضح كنعاني، في بيان، أنّ “إيران تتحفّظ على عدة نقاط، ولا سيما فيما يتعلق بحلّ الدولتين وحدود 1967، ومبادرة السلام العربية”. كما أنّ إيران “تتحفّظ على ما جاء في البيان بأنّ منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”،

وأكد المسؤول الإيراني أنّ بلاده تعدّ “كل الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله، بما في ذلك منظمة التحرير، هم ممثلو الفلسطينيين ولهم الحق في النضال ضد المحتل لتحديد مصيرهم”، بحسب كنعاني. وأشار المسؤول الإيراني إلى أنّ “ممثلية إيران في جدة نقلت هذه التحفّظات إلى أمانة منظمة التعاون، وسيُشار إليها في التقرير الأخير للقمة”.

في السياق، قال المستشار السياسي للمرشد الإيراني وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، علي شمخاني، إنّ “البيان الذي أصدرته 57 دولة إسلامية وعربية في قمة الرياض هو شرط ضروري للرد المؤثر على الجرائم الصهيونية المتزايدة، لكن بالتأكيد البيان وحده غير كافٍ”.وفي منشور له عبر منصة “إكس”، أكّد شمخاني ضرورة “توظيف أدوات مثل قطع الطاقة والتجارة والترانزيت وقطع العلاقات، إضافةً للمقاعد المتاحة لهذه الدول في الساحات الدولية، لدعم تنفيذ هذه القرارات”.

المصدر: الميادين