مسؤولون أمميون يدعون المجتمع الدولي لتحرك عاجل لوقف استهداف مستشفيات غزة

دعا مسؤولون أمميون بارزون في بيان مشترك إلى “تحرك دولي عاجل” لإنهاء الهجمات الإسرائيلية ضد المستشفيات في قطاع غزة.

وشدد المديرون الإقليميون لصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، ومنظمة الصحة العالمية، على أن “العالم لا يمكن أن يقف صامتا بينما تتحول المستشفيات (في غزة)، التي ينبغي أن تكون ملاذا آمنا، إلى مشاهد الموت والدمار واليأس”. ولفتوا إلى أن الهجمات على المرافق الطبية والمدنيين “غير مقبولة وتشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وبالتالي لا يمكن التغاضي عنها”.وجاءت الدعوة من ليلى بكر، من صندوق الأمم المتحدة للسكان في الدول العربية، وأديل خضر من “يونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأحمد المنظري من منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.وأضاف البيان أن “هناك حاجة إلى تحرك دولي حاسم الآن لضمان وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، والحفاظ على ما تبقى من نظام الرعاية الصحية في غزة”.

​​​​​وقال “يجب أن ينتهي العنف الآن”.وتابع البيان أن “هناك حاجة الآن لوصول آمن وبدون عوائق ومستدام للوقود والإمدادات الطبية لتوفير الخدمات المنقذة للحياة بغزة”. ونقلا عن أرقام منظمة الصحة العالمية، أشار إلى أنه “تم تسجيل 137 هجوما على الأقل على مرافق الرعاية الصحية في غزة خلال الـ36 يوما الماضية، مما أدى إلى استشهاد 521 شخصا وإصابة 686 آخرين، بما في ذلك 16 حالة وفاة و38 إصابة للعاملين الصحيين أثناء الخدمة”.وتابع البيان “نشعر بالفزع إزاء التقارير الأخيرة عن الهجمات التي استهدفت محيط مستشفى الشفاء، ومستشفى ناصر الرنتيسي للأطفال، ومستشفى القدس وغيرها في مدينة غزة، وخاصة المناطق الشمالية منها، مما أسفر عن مقتل الكثيرين، بينهم أطفال”.

وخلال الأسبوع الماضي، قصف الجيش الإسرائيلي محيط مستشفى الشفاء وأحد المباني التابعة له، مما أوقع شهداء ومصابين. كما شهدت الأيام الثلاثة الماضية حصارا مكثفا من قوات الاحتلال لغالبية مستشفيات شمال قطاع غزة، في ظل غياب تام لمقوّمات الحياة من ماء وغذاء ونفاد احتياطات الوقود. ومساء أمس الأحد، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خروج 22 مستشفى من أصل 35 عن الخدمة بسبب العدوان الإسرائيلي، وما رافقه من عدم توافر للوقود العنصر الحيوي لعمل المستشفيات واستمرار خدماتها الطبية. وسبق أن دعا عشرات الأطباء الإسرائيليين في عريضة للجيش إلى قصف المستشفى، بزعم أنه “يضم مقرا للمسلحين الفلسطينيين”. كما أجاز عشرات الحاخامات الإسرائيليين قصف المستشفى.

المصدر: الجزيرة