إيرلندا تجدد موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

جدد الرئيس الإيرلندي، مايكل دانييل هيجينز، خلال لقائه أمس الخميس بدبلن، بالرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، موقف بلاده الداعم والمساند لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير والاستقلال.

وأفادت وكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، بأن الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، التقى أمس، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى ايرلندا، مع نظيره الايرلندي الذي جدد له “موقف بلاده الداعم والمساند لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، انسجاما مع احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في الصحراء الغربية”. وتطرق الرئيسان، لتطورات القضية الصحراوية، وكذا آفاق العمل المستقبلي، خاصة في ميدان التضامن، سواء داخل البلاد أو على مستوى الساحة الأوروبية أو العالم، يضيف ذات المصدر.

كما ناقش الطرفان خلال اللقاء الذي توسع ليشمل وفدي البلدين، مواقف جبهة البوليساريو تجاه الأحداث التي يشهدها العالم والقضية الصحراوية والخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار واستئناف الكفاح المسلح كأسلوب مشروع للدفاع عن النفس وحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.وكان الرئيس الصحراوي، شرع أول أمس الأربعاء في زيارة إلى جمهورية إيرلندا، يرافقه فيها وفد هام يضم بالخصوص، محمد سالم ولد السالك، الوزير المستشار بالرئاسة مكلف بالشؤون الدبلوماسية و عمر منصور السفير المكلف بأوروبا والمؤسسات الأوروبية وسيدي محمد عمار ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو.

ووفق (وأص)، فقد أجرى الوفد الرئاسي ضمن المرحلة الأولى من الزيارة، سلسلة من اللقاأت على مستوى غرفتي البرلمان الإيرلندي، ومع ممثلين لمختلف التشكيلات السياسية والنقابية والمجتمع المدني والحركة التضامنية.
وخلال هذه اللقاأت، تم التطرق إلى تطورات القضية الصحراوية وسبل تعزيز علاقات جبهة البوليساريو مع مختلف التشكيلات السياسية الإيرلندية، وآفاق العمل المستقبلي.وجددت هذه الأطراف مواقف الدعم والمساندة لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، انسجاما مع احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتنفيذ ميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في الصحراء الغربية.
(واج)