لماذا تدعم جمهورية إيرلندا بشكل خاص القضية الفلسطينية ؟

يثير موقف جمهورية إيرلندا من قضايا الشعوب التي تقبع تحت الإحتلال الأجنبي والتي تناضل من أجل الإستقلال تساؤولات في اوساط المتابعين للشؤون الدولية وينطبق السؤال بصفة خاصة على القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية.

وفي السياق أشار تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن إيرلندا تعتبر من الداعمين للمدنيين الفلسطينيين بشكل خاص وهو ما يعتبره الكثيرون نتاجا لتاريخ مشترك للاستعمار البريطاني، وتجربة صراع صادم وعصي على الحل، والذي انتهى في حالة إيرلندا مع اتفاق “الجمعة العظيمة”، عام 1998. وفي هذا التقرير تقول أستاذة التاريخ في جامعة دبلن، جين أولماير، إن “وضع إيرلندا كمستعمرة بريطانية سابقة شكّل بلا شك كيفية تعامل الناس في البلاد مع صراعات ما بعد الاستعمار”. وأضافت أن هذا “التاريخ يميز إيرلندا عن عدد من الدول الأخرى في أوروبا الغربية، والتي كان العديد منها في حد ذاتها قوى استعمارية، بما يمنحها أرضية مشتركة مع الفلسطينيين”.

وأعاد التقرير التذكير بتاريخ ما حدث بعد هزيمة الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، إذ منحت بريطانيا نفسها السيطرة الإدارية على فلسطين، وكان وزير الخارجية البريطاني آنذالك أرثر بلفور الذي كان معروفا بقمعه الوحشي لمطالب إيرلندا بالاستقلال. وأعلن بلفور دعم بلاده لـ”إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين عام 1917″ والذي يصبح يعرف باسم “وعد بلفور”. وبعد بضع سنوات منحت بريطانيا الاستقلال لجزء من جزيرة إيرلندا، لكنها احتفظت بالمقاطعات التي تشكل إيرلندا الشمالية. وقالت الأكاديمية أولماير إن التشريع البريطاني لإيرلندا استخدمته في التقسيمات للمستعمرات البريطانية الأخرى، بما في ذلك في الهند وباكستان والأراضي الفلسطينية.

وتدعم إيرلندا مثل بقية أوروبا خيار حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وحثت قادة الجانبين لتبني هذا السيناريو، إلا أن علاقتها مع إسرائيل توترت في الأسابيع التي تلت 7 أكتوبر، بحسب الصحيفة. وأعلنت الحكومة الإيرلندية أكتوبر أنها ستقدم مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين بقيمة 13 مليون يورو، مع تكرار مطالبتهم بوقف لإطلاق النار. وتضاف هذه المساعدات إلى 16 مليون يورو مرصودة أساسا لإعانة الفلسطينيين خلال العام الجاري في إطار برنامج المساعدات الإيرلندي، ستصرف عبر وكالات الأمم المتحدة.

المصدر: “نيويورك تايمز”