ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع يرد بقوة على الفيتو الأمريكي

الموقف ـ مثلما كان متوقعآ لجأت الولايات المتحدة في جلسة مجلس الأمن المنعقدة يوم الثلاثاء الى الفيتو لإجهاض مشروع قرار تقدمت به الجزائر من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وقبل التصويت على المشروع ألقى ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة السفير عمار بن جامع كلمة يؤكد من خلالها الضرورة العاجلة لوقف إطلاق النار في غزة لأسباب بإنسانية ورد السفير الجزائر بقوة بعد الفيتو الأمريكي المشين.

وقال السفير عمار بن جامع بأنه لا يمكن لمجلس الأمن أن يتحمل السلبية في مواجهة الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة. بتقديم هذا النص، وهدفنا هو تمكين المجلس من أداء ولايته وحماية الأرواح، البدء بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وفند ممثل الجزائر المزاعم التي يختفي وراءها الوفد الأمريكي قائلآ: لقد سمعنا دعوات لإعطاء الوقت لمسار موازٍ والحفاظ على فرصه، مع المخاوف المثارة من أي إجراء من المجلس من شأنه أن يعرض هذه الجهود للخطر ومع ذلك، بعد مرور شهر تقريبًا على أمر محكمة العدل الدولية، ولا تزال بوادر الأمل غائبة لتحسين الوضع في غزة. ونحن نؤكد أن الصمت ليس خيارا قابلا للتطبيق. الآن هو وقت العمل ووقت الحقيقة.

وأختتم سفير الجزائر كلمته مؤكدآ بأن التصويت ضد القرار هو انتهاك حرمة المستشفى والموت المعلن لمن نجا منه أصلا.، ولا ينبغي للمجلس أن يدعو إلى وقف إطلاق النار فحسب؛ ويجب أن يضمن الالتزام الثابت من قبل جميع الأطراف. ويجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة حيث أن قيمة وقف إطلاق النار تتضاءل مع مرور كل لحظة. . وإذا نجح الفيتو الأمريكي في إفشال قرار وقف إطلاق النار فإنه لم ينجح في زعزعة إرادة وعزيمة الجزائر التي ردت على لسان سفيرها بأنها ستعود مرة أخرى أمام مجلس الأمن حتى يتخذ مسؤولياته في إطار حفظ السلم الدولي.

بالفيديو: رد السفير عمار بن جامع القوي بعد الفيتو الأمريكي الذي أجهض قرار وقف إطلاق النار في غزة