محروقات: عرقاب يعلن عن 8 اكتشافات “كبيرة” حققتها سوناطراك منذ بداية السنة

أعلن وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، مساء اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، عن تحقيق ثماني (8) اكتشافات “كبيرة” و “مهمة جدا” في مجال المحروقات بالجزائر، و في “مواقع جديدة”، منذ بداية السنة الجارية، و ذلك بفضل مجهودات ذاتية لسوناطراك.

وصرح السيد عرقاب الذي حل ضيفا على التلفزيون العمومي، قائلا : “كانت لنا اكتشافات كبيرة بداية من مطلع هذه السنة ولغاية نهاية الاسبوع الاخير من شهر مايو الجاري وعددها ثمانية اكتشافات هامة جدا، سوف تعطي اضافة كبيرة بالنسبة للاحتياطات الوطنية من المحروقات، لا سيما بالنسبة للغاز الطبيعي”. وأوضح ان الاكتشافات المسجلة تخص “مكامن جديدة للمحروقات تقع بكل من بشار و جنوب عين صالح وشمال جانت و جنوب اليزي و شمال ورقلة”.

و من جهة اخرى، كشف الوزير عن توقيع اتفاق هام بين سوناطراك و عملاق المحروقات “شفرون” في “الأيام القليلة القادمة ” و هو ما سيساعد في “تطوير منجم كبير” و في الرفع من الإنتاج الوطني للمحروقات، و ذلك بعد التوقيع مؤخرا على مذكرة تفاهم بين سوناطراك و “اكسون موبايل” ستتوج ب”عقود تطوير قبل نهاية السنة و تعطي إضافة كبيرة جدا لإنتاج الغاز الطبيعي بالجزائر”.

وذكر بهذا الخصوص بأن سوناطراك وقعت في وقت سابق، في إطار قانون المحروقات الذي دخل حيز التطبيق سنة 2020، مع كبرى الشركات العالمية على غرار “إكينور” النرويجية و”ايني” الايطالية و كذا “أوكسيدونتال بتروليوم” الامريكية على عقود “مهمة و كبيرة” في مجال استغلال و تكرير وانتاج المحروقات وفي ذات المنحى، أكد السيد عرقاب أن الجزائر تملك الإمكانيات لرفع انتاجها من الغاز الى 200 مليار متر مكعب سنويا “على المدى المتوسط”، مقابل انتاج حالي ب137 مليار متر مكعب..


(واج)