حمس تعتبر “تعديل الدستور” فاقد للشرعية

أكد حزب حركة مجتمع السلم (حمس)، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، الإثنين، أن تدني نسبة المشاركة في الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور يفقد تلك التعديلات مصداقيتها ويسقط شرعيتها السياسية والشعبية.جاء ذلك في بيان صادر عن الحزب في أعقاب الإعلان عن نتائج استفتاء التعديلات الدستورية، وذلك بتمرير مشروع التعديلات بنسبة موافقة تقارب 67% من بين المشاركين في الاستفتاء البالغ عددهم أكثر من 5 ملايين و636 ألفا، من أصل 24 مليونا و475 ألفا لهم حق التصويت. وأشار الحزب إلى تلك النسبة المتدنية جاءت رغم الإمكانات الرسمية الضخمة التي سخرت لتمريره.

وأشار البيان إلى أن الحركة “تعتبر أن جبهة الرفض جبهة واحدة وهي جبهة واسعة جدا فاقت 85% في هذا الاستفتاء وهي مدعوة بمختلف تنوع تعبيرها ومواقفها إلى العمل معا من أجل التغيير السياسي السلمي الفاعل”. كما أكد الحزب أن “نتيجة الاستفتاء تؤكد فشل مشاريع السلطة الحاكمة وعدم قدرتها على تحقيق التوافق الوطني حول الدستور كما تم الإعلان عنه وبما يحفظ البلد من المخاطر الحقيقية التي تهدده”.

وأشاد الحزب، الذي تبنى معارضة الدستور والتصويت ضده، بالمواطنين الذين صوتوا بـ “لا” وأظهروا الصمود رغم التضييق الشديد والمنع التعسفي للقيام بحملة لصالح “لا”. كما دعا الجميع إلى القراءة الصحيحة للنتائج المعلنة وآثارها على استقرار البلد والتأمل في خطورة الوضع والسعي الجاد إلى بناء الثقة وتجسيد الإرادة الشعبية الفعلية وتحقيق الانتقال الديمقراطي الحقيقي عبر توافق وطني جامع يجنب البلاد المخاطر ويحمي الوحدة الوطنية ويضمن الاستقرار والتنمية والازدهار