الجزائر الجديدة بحكومة قديمة !

محمد إبراهيم

الرئيس تبون قرر في النهاية مواصلة 17 وزير من الحكومة القديمة مهامهم في إطار الحكومة الجديدة التي يترأسها وزير المالية السابق أيمن بن عبد الرحمان. مبروك علينا التغيير وأهلآ وسهلآ بجزائر تبون الجديدة !

السؤال الأول الذي يطرح نفسه هل الجزائر عاقرة الى درجة يستحيل في ظلها تغيير الطاقم الحكومي على الأقل لإعطاء الإنطباع أن هناك بوادر تغيير حقيقي ؟ السؤال الثاني ما فائدة الإنتخابات التشريعية ما دامت السلطة مصرة على إختيار حكومة تكنوقراطية يخضع أعضاؤها الى أصحاب النفوذ داخل أجهزة الدولة العميقة ؟

السؤال الثالث لماذا لم تتمكن الأحزاب الوطنية الثلاثة (جبهة التحريرٖ، التجمع الوطني الدمقراطي وجبهة المستقبل) من تكوين أغلبية برلمانية تقوم بتشكيل حكومة سياسية مسؤولة امام البرلمان وأمام الرأي العام خاصة وأن هذه الأحزاب لا تفتقر للكفاأت التكنوقراطية ؟ وحتى إذا رأينا الى الأمر من الناحية الأنانية أو الإنتهازية السياسية يبقى سلوك أحزاب الموالاة غير مفهوم اللهم إلا إذا لا تزال هذه الأحزاب تخضع لضغوطات دوائر السلطة الموازية ومهما كان الأمرلا يمكننا إلا أن نعتبر مثل هذا السلوك تقصيرآ كبيرآ في الواجب الأخلاقي و السياسي إزاء الوطن وإزاء الناخبين الذين صوتو لصالح هذه الأحزاب.