أوروبا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية بسبب المسيرات المصدرة الى روسيا

أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على ثلاثة أفراد وكيان إيرانيين، على خلفية “تسليم روسيا طائرات من دون طيار تستخدم لقصف أوكرانيا” حسب بيان الرئاسة.وذكرت الرئاسة في تغريدة على “تويتر”: “بعد ثلاثة أيام من المحادثات، اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تزود (روسيا) بالطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع التي تضرب أوكرانيا”. وستدخل العقوبات حيز التنفيذ اليوم الخميس.

وتطال هذه العقوبات، حسب لائحة الاتحاد، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، والضابط في الشؤون اللوجستية اللواء سيد حجة الله قريشي، وقائد قسم الطائرات المسيرة في الحرس الثوري العميد سعيد آقا جاني. كما استهدفت شركة “شاهد” الإيرانية لصناعات الطيران المرتبطة بالحرس الثوري. وتابع البيان أن “الاتحاد الأوروبي مستعد أيضاً لتوسيع العقوبات لتشمل أربعة كيانات إيرانية أخرى كانت مدرجة أصلاً على قائمة عقوبات سابقة”.

واتهمت أوكرانيا روسيا، باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لقصف كييف والمدن الأخرى  في المقابل، نفى “الكرملين” هذه التهمة وأوضح أن لا علم لديه باستخدام جيشه لطائرات مسيّرة إيرانية الصنع في أوكرانيا. بالتوازي، أكد وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان في مكالمة هاتفية اليوم مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن سياسة إيران الواضحة هي معارضة الحرب وتصعيدها في اوكرانيا. وأضاف أمير عبد اللهيان أن الادعاء بارسال “صواريخ لروسيا لاستخدامها ضد كييف لا اساس له”، مؤكداً أن “هناك تعاون دفاعي مع روسيا لكن بالتأكيد ليس من سياستنا ارسال اسلحة وطائرات مسيرة ضد اوكرانيا”.

ورأى أمير عبد اللهيان أن إيران تحاول وقف النزاعات في أوكرانيا عبر الدبلوماسية وأوصى “بأن ينظر الأوروبيون إلى هذه القضية بنهج واقعي”. من جهته، رأى بوريل حسب بيان الخارجية الايرانية أن “موقف إيران في تأكيد عدم إرسال أسلحة وطائرات مسيرة لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا أمر مهم ويستحق التقدير”.