تقرير ألماني يحصي المساعدات الأمريكية والأوروبية لأوكرانيا

In this image provided by the Department of Defense, Secretary of Defense Lloyd Austin (L) and Secretary of State Antony Blinken (R) meet with Ukrainian President Volodymyr Zelensky (C) on April 24, 2022 in Kyiv, Ukraine. - US Secretary of State Antony Blinken and Secretary of Defense Lloyd Austin traveled to Kyiv Sunday, the first visit by high-level American representatives to Ukraine since Russia invaded, US officials said. Blinken and Austin announced during the trip the gradual return of US diplomats to Ukraine starting "this week", a senior state department official said, plus more than $700 million in additional direct and indirect military aid. (Photo by US Department of Defense / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / US Department of Defense / Handout " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

نقلت مجلة “الإيكونوميست” عن تقرير حديث لمعهد “كايل” للاقتصاد العالمي، وهو مؤسسة بحثية ألمانية تتعقب المساعدة المقدّمة لأوكرانيا، أنّ الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية واقتصادية لكييف أكثر من أي دولة أخرى، وأكثر من الدول الأوروبية بشكل جماعي. وأظهر التقرير، الذي يغطي الفترة ما بين 24 كانون الثاني/يناير و3 تشرين الأول/أكتوبر، أنّ الولايات المتحدة استحوذت على حصة تبلغ 56% من إجمالي المساعدات، بالمقارنة مع 40% من الدول الأوروبية مجتمعة. وأشارت المؤسسة البحثية الألمانية إلى أنّ “الفجوة تتسع عندما يتعلق الأمر بالمساعدات العسكرية، إذ جرى تقديم أكثر من ثلثيها من قبل الولايات المتحدة ونحو الربع فقط من أوروبا”. 

وأضاف التقرير: “عند حساب المساعدة كنسبة من الناتج الاقتصادي، فإنّ المساعدات الأميركية تبلغ 0.25% من ناتجها المحلي الإجمالي، فيما تبلغ المساهمة الأوروبية 0.19% من الناتج المحلي الإجمالي”، مبيناً وجود اختلافات كبيرة وحادة داخل أوروبا بشأن ذلك. وأوضح التقرير أنّ “لاتفيا وإستونيا قدمتا تعهّدات تعادل نحو 1% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، فيما قدمت بريطانيا 0.24% من الناتج المحلي الإجمالي، أمّا الدول الأوروبية ذات الوزن الثقيل فهي بخيلة بالمقارنة مع غيرها: ألمانيا 0.17%، وإيطاليا 0.15%، وفرنسا 0.15%”. وفي ما يتعلق بالتسليح المباشر، ذكر التقرير أنّ النرويج كانت الأكثر سخاء، إذ تعهدت بنحو 24% من ترسانتها، تليها جمهورية التشيك 17%، وبولندا 13%.

وتقول الدول الأوروبية إنّها تقدم أشكالاً مهمة أخرى من المساعدات، من خلال استقبال ورعاية نحو 4.5 مليون لاجئ فروا من أوكرانيا. وتشير الحسابات التقريبية إلى أن اللاجئين كلفوا بولندا حتى الآن 0.71% إضافية من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، فيما يمثل اللاجئون 0.08% فقط من الناتج السنوي لألمانيا و0.01% بالنسبة إلى بريطانيا.إنفاق أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع وفي 29 أيلول/سبتمبر، تبنّى مجلس الشيوخ الأميركي بالأغلبية مشروع قانون يخصص حزمة مساعدات جديدة ضخمة لأوكرانيابقيمة أكثر من 12 مليار دولار.  وقبل ذلك بيوم، أعلنت وزارة الدفاع الأميركيةتقديم مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 1.1 مليار دولار، على شكل طلبيات أسلحة من صناعة الدفاع الأميركية.