روسيا و الصين تعبران عن تضامنهما مع إيران في مواجهتها للإعتداءات الإرهابية

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أبرق إلى نظيره الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، معزياً بضحايا العمل الإرهابي في مدينة شيراز، جنوبي إيران.وقال الكرملين إنّ بوتين أكد لرئيسي، في البرقية، استعداد موسكو لتعزيز التعاون مع طهران في مجال محاربة الإرهاب، وطلب نقل تعازيه إلى أسر ضحايا الهجوم الإرهابي، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى. وجاء في البرقية: “من الصعب تخيّل جريمة أكثر دناءة من قتل الأشخاص المسالمين-بمن فيهم الأطفال والنساء-داخل جدران مزار ديني”.

وأضافت: “نحن مقتنعون مرة أخرى بأن الإرهاب لا ينتهك القوانين فحسب، بل ينتهك أيضاً قواعد الأخلاق الإنسانية”.يذكر أن 15 شخصاً استشهدوا وأصيب 40 آخرون في هجوم إرهابي على مزار “شاه شراغ” في شيراز أمس الأربعاء،تبنّاه تنظيم “داعش”. وقال مراسل قناة الميادين إن “المسلّحين دخلوا بسيارة إلى مدينة شيراز وفتحوا النار على الزوار والخدّام في المرقد الديني”، مشيراً إلى أنّ “منفذي الهجوم هم إرهابيون متطرفون من جنسية غير إيرانية”.

ومن جهتها أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي في بكين، أنّ “الصين تدعم إيران في مكافحة المتطرفين”.ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية عن ماو قولها، إنّ  الصين “تدين بشدة”الهجوم الإرهابي على مزار شاه شراغ في مدينة شيراز، جنوبي إيران. ومن جهة الدول العربية إقتصر التنديد بهذه العملية الإرهابية الشنيعة على سوريا ولبنان والعراق والجدير بالذكر موقف حماس التي عبرت عن إستنكارها للعملية الإرهابية وعن تضامنها مع إيران في مواجهتها ضد أعداء الأمة الإسلامية وأذنابهم في المنطقة.